الصين تقدم مبادرة اقتصادية مع اليابان وكوريا الجنوبية

شينغدو - "القدس" دوت كوم - (أ ف ب) - اتفقت جمهورية الصين الشعبية واليابان وجمهورية كوريا، الأربعاء، على تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان المتجاورة.

وقدمت جمهورية الصين الشعبية في ختام قمة ثلاثية جمعت كل من قادة البلدان الثلاث رئيس الوزراء الصيني لي كه تشاينغ ونظيره الياباني شينزو آبي والرئيس الكوري مون جاي ان، في مدينة شينغدو الصينية، عرضاً تجارياً على جارتيها اليابان وكوريا الجنوبية بتطوير البنى التحتية للتعاون الاقتصادي والتجاري.

وصرح رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ الأربعاء في اجتماع مع نظيره الياباني شينزو آبي أن بكين مستعدة لتقوية التعاون الاقتصادي مع اليابان وفي اسواق دول اخرى.

وخلال اجتماع منفصل الاثنين، مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي ان، قال لي ان الصين مستعدة للعمل على شبكة سكك حديدية تربط بين الصين وأوروبا، بحسب وكالة يونهاب للانباء.

وعقدت الصين واليابان وكوريا الجنوبية قمة الثلاثاء، تطرقت أيضاً إلى اتفاق التجارة الحرة المزمع ابرامه بين الدول الثلاث، والذي يجري العمل عليه منذ سنوات عديدة.

بلغت قيمة التجارة بين الثلاثي أكثر من 720 مليار دولار في عام 2018، وفقاً لبيان مشترك أصدره القادة ليلة الثلاثاء.

وقال البيان ان الدول " ستسرع من المفاوضات " حول الاتفاقية، وتسعى جاهدة لتحقيق بيئة تجارة واستثمار حرة ونزيهة وغير تمييزية وشفافة ويمكن التنبؤ بها ومستقرة ".

ويسعى القادة أن تكون اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية الجديدة استكمالا لاتفاق تجارة حرة اسيوية منفصلة تدعمها الصين. وستكون الاتفاقية في حال التوقيع عليها أكبر اتفاقية تجارة في العالم.