مسؤول أردني سابق: الصين تعمل على وضع أطر للمساعدة في تحقيق الأمن بالشرق الأوسط

عمان- "القدس" دوت كوم- (شينخوا) قال نائب رئيس الوزراء، وزير الصناعة والتجارة الأردني السابق جواد العناني، إن الصين تعمل على تطوير أطر من شأنها مساعدة منطقة الشرق الأوسط على تحقيق الأمن والاستقرار.

وأوضح المسؤول الأردني السابق في مقابلة مع وكالة أنباء (شينخوا) عقب حضوره منتدى الأمن في الشرق الأوسط، في بكين: إن "الحكومة الصينية لديها الآن نظرة جديدة على الشرق الأوسط، حيث من المهم استراتيجيا دراسة الأمن والسلام".

وعُقدت فعاليات منتدى أمن الشرق الأوسط في بكين يومي 27 و28 نوفمبر تحت عنوان "أمن الشرق الأوسط في الوضع الجديد: التحديات والمخارج".

وشارك في المنتدى نحو 200 شخص من كبار المسؤولين والخبراء في مجالات الاستراتيجيات والدبلوماسية والأمن من أكثر من 30 دولة ومنطقة.

وأشاد العناني باقتراح الصين الداعي إلى تحقيق أمن مشترك وشامل وتعاوني ومستدام في الشرق الأوسط.

وقال إن "النمو المستمر والصراع لا يسيران جنبا إلى جنب، وهناك حاجة لحل النزاع العربي الإسرائيلي، والصراع الإيراني-الخليجي، والقضايا في اليمن والعراق وليبيا والصومال ".

وأشار إلى أن هناك مساحة كبيرة لمزيد من التعاون مع الصين، لافتا إلى أن الدول العربية تواجه تحديات مشتركة مماثلة لاسيما الاحتياجات الملحة لخلق فرص عمل كافية للشباب.

وأوضح أن حوالي 70 في المائة من سكان العالم العربي سيكونون شباباً بحلول عام 2030، لذلك هناك حاجة إلى توفير 350 مليون فرصة عمل في العالم العربي.

وقال العناني إن الصين يمكنها توفير الكثير من فرص العمل، مما سيسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، مؤكدا أن الصين تتمتع باقتصاد وتقنية رائدة، وهي رائدة في العديد من القطاعات.