دوري أبطال أوروبا: أتالانتا يعود من بعيد ويبلغ ثمن النهائي للمرة الأولى واتلتيكو مدريد يكمل عقد المتأهلين

خاركيف (أوكرانيا)"القدس"دوت كوم - (أ ف ب) -عاد أتالانتا الإيطالي من بعيد وحجز بطاقته إلى ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه بفوزه الثمين على مضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 3-صفر الأربعاء في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

وسجل البلجيكي تيموثي كاستاني (66) والكرواتي ماريو باساليتش (80) والألماني روبن غوسنس (90+4) أهداف الفريق الإيطالي الذي بعد إنجازه التاريخي بالتأهل إلى المسابقة القارية العريقة للمرة الأولى في تاريخه، نجح في تحقيق إنجاز تاريخي ثان بحجزه بطاقته إلى ثمن النهائي بانتزاعه وصافة المجموعة من شاختار بالذات ومستغلا خسارة دينامو زغرب الكرواتي أمام ضيفه مانشستر سيتي الإنكليزي 1-4 في زغرب.

ودخل أتالانتا الجولة الأخيرة وهو في المركز الأخير برصيد 4 نقاط، وخرج منها ثانيا برصيد سبع نقاط بفارق نقطة أمام شاختار دانييتسك ونقطتين أمام دينامو زغرب.

ولم يكن أشد المتفائلين يتوقع تخطي أتالانتا للدور الأول خصوصا وأنه جمع نقطة واحدة في مبارياته الأربع الأولى (ثلاث هزائم متتالية وتعادل واحد)، قبل ان يحقق فوزا تاريخيا على ضيفه دينامو زغرب، وأتبعه بثان على شاختار دانييتسك.

وبات أتالانتا الذي كان بحاجة إلى الفوز شرط تعثر دينامو زغرب امام مانشستر سيتي، ثالث فريق إيطالي في الدور الثاني بعد يوفنتوس ونابولي، فيما يبقى عزاء شاختار الذي كان يطمح الى ثمن النهائي للمرة الخامسة في تسع مشاركات في المسابقة، إكمال المشوار في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

وكان التعادل يكفي شاختار لبلوغ ثمن النهائي بعد خسارة دينامو زغرب، لكنه عانى أمام الصلابة الدفاعية للطليان.

وكانت أخطر فرصة لشاختار كرة رأسية للدولي البرازيلي الأصل جونيور مورايس من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية للبرازيلي تيتي ابعدها الحارس بيرلويجي كوليني ببراعة الى ركنية (37).

وحذا حذوه حارس مرمى صاحب الضيافة أندري بياتوف بإبعاده تسديدة قوية للدولي الكولومبي لويس موريال إلى ركنية لم تثمر (50).

ومنح كاستاني التقدم لأتالانتا عندما استغل تمريرة من الأرجنتيني أليخاندرو غوميس على بعد متر من المرمى فسددها وارتدت اليه من بياتوف قبل أن يتابعها داخل المرمى الخالي (66).

وألغى الحكم الألماني فيليكس تسفاير الهدف في الوهلة الأولى بداعي التسلل قبل أن يؤكده باللجوء إلى تقنية المساعدة بالفيديو "في أيه آر".

وزادت محن شاختار دانييتسك بطرد لاعب وسطه البرازيلي دودو بتعمده ضرب 11 في وجهه بدون كرة (76).

ووجه باساليتش الضربة القاضية لشاختار دانييتسك بتسجيله الهدف الثاني بيسراه من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها الأوكراني روسلان مالينوفسكي (80)، قبل أن يستغل غوسنس هدية من المدافع ستاراس ستيبانينكو عندما حاول إعادة كرة برأسه إلى حارس مرماه خطفه الألماني بتسديدة خادعة من مسافة قريبة (90+4).

وفي الثانية، قاد المهاجم البرازيلي غابريال جيزوس فريقه مانشستر سيتي إلى قلب الطاولة على مضيفه دينامو زغرب عندما سجل ثلاثية الفوز 4-1 وحرمه من بطاقة ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

وكان دينامو زغرب البادئ بالتسجيل عبر مهاجمه الاسباني داني أولمو (10)، قبل أن يرد جيزوس بهاتريك في الدقائق 34 و50 و54.

وكان دينامو زغرب بحاجة الى الفوز لبلوغ ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخه شرط تعثر شاختار امام أتالانتا.

وهو الفوز الأول لسيتي بعد تعادلين متتاليين والرابع في دور المجموعات فعزز صدارته برصيد 14 نقطة، وينهي الدور الاول متصدرا للمرة الثالثة على التوالي والرابعة في المشاركات الخمس الأخيرة.

ونجح دينامو زغرب في افتتاح التسجيل مبكرا عندما استغل أولمو تمريرة عرضية من البولندي داميان كادزيور فسددها على الطائر بيمناه من داخل المنطقة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الدولي التشيلي كلادويو برافو (10). وحرم برافو دينامو زغرب من هدف ثان بتصديه لرأسية النمسوي إمير ديلافر من مسافة قريبة (30).

ونجح غابريال جيزوس في إدراك التعادل بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من الجزائري رياض محرز تابعها الى يسار الحارس (34).

ومنح جيزوس التقدم للمرة الاولى لمانشستر سيتي بمجهود فردي رائع داخل المنطقة بعدما تلقى كرة من فيل فودن فتخلص من المدافع ديلافر داخل المنطقة وسددها في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس ليفاكوفيتش (50).

وسجل جيزوس الهاتريك عندما استغل تمريرة عرضية من الفرنسي بنجامان مندي تابعها بيمناه داخل المرمى الخالي (54).

وختم فودن المهرجان بهدف رابع بمتابعته بيسراه كرة من البرتغالي برناردو سيلفا (84).

وأكمل اتلتيكو مدريد الإسباني عقد المتأهلين إلى دور الستة عشر بفوزه على لوكوموتيف موسكو الروسي 2 / صفر، الأربعاء، في الجولة السادسة والأخيرة من المجموعة الرابعة بالمسابقة، والتي شهدت فوز يوفنتوس الإيطالي على باير ليفركوزن الألماني 2/ صفر.

ورفع أتلتيكو مدريد رصيده إلى عشر نقاط، بفارق ست نقاط خلف المتصدر يوفنتوس، فيما تجمد رصيد لوكوموتيف موسكو عند ثلاث نقاط في المركز الأخير بالمجموعة، بينما سيلعب باير ليفركوزن الألماني في دور الـ32 لبطولة الدوري الأوروبي، عقب احتلاله المركز الثالث برصيد ست نقاط.

وفي المباراة الأولى، تقدم أتلتيكو مدريد عن طريق البرتغالي جواو فيليكس من ركلة جزاء في الدقيقة 16، قبل أن يضيف المدافع البرازيلي فيليبي الهدف الثاني في الدقيقة 53

وشهدت المباراة حصول أتلتيكو مدريد على ركلة جزاء في الدقيقة الأولى، لكن الإنجليزي كيران تريبير أهدرها بتسديدة تصدى لها حارس المرمى الروسي انطون كرشينكوف.

وفي المباراة الثانية، سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو الهدف الأول ليوفنتوس في الدقيقة 75، قبل أن يضيف الأرجنتيني جونزالو هيجواين الهدف الثاني في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة.

وحقق ريال مدريد الإسباني فوزا شرفيا 3 / 1 على مضيفه كلوب بروج البلجيكي في الجولة الأخيرة لمباريات المجموعة الأولى التي شهدت أيضا فوزا كبيرا لباريس سان جيرمان الفرنسي 5 / صفر على ضيفه جالطة سراي التركي.

واتسمت كلتا المباراتين بالهدوء بعدما حجز سان جيرمان والريال بطاقتي التأهل عن تلك المجموعة للأدوار الإقصائية، فيما كان الصراع مقصورا على الفريق الذي سينال المركز الثالث المؤهل لبطولة الدوري الأوروبي، والذي حصل عليه بروج.

وارتفع رصيد سان جيرمان إلى 16 نقطة في الصدارة، متفوقا بفارق خمس نقاط أمام أقرب ملاحقيه ريال مدريد، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 13 لقبا، فيما نال بروج المركز الثالث بنقطتين، لينتقل للعب في دور الـ32 بالدوري الأوروبي، بعدما ظل جالطة سراي قابعا في مؤخرة الترتيب بنقطتين.

وبادر رودريجو بالتسجيل للريال في الدقيقة 53، قبل أن يتعادل بروج سريعا عبر لاعبه هانز فانكن في الدقيقة 55، لكن فينيسيوس جونيور أحرز الهدف الثاني للفريق الإسباني في الدقيقة 64، فيما تكفل الكرواتي لوكا مودريتش بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

وفي العاصمة الفرنسية باريس، نصب لاعبو سان جيرمان السيرك للاعبي جالطة سراي، بعدما تغلبوا عليهم 5 / صفر مع الرأفة.

وافتتح ماورو إيكاردي التسجيل لسان جيرمان في الدقيقة 33، ثم أضاف زميلاه بابلو سارابيا ونيمار الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 35 و47

وعزز النجم الشاب كيليان مبابي النتيجة، بتسجيله الهدف الرابع في الدقيقة 63، واختتم المهاجم الأوروجواياني إدينسون كافاني مهرجان الأهداف بتسجيله الهدف الخامس في الدقيقة 84 من ركلة جزاء.

وتمكن بايرن ميونخ من التغلب على ضيفه توتنهام هوتسبير (3-1) على ملعب أليانز أرينا، الأربعاء، في ختام مرحلة المجموعات.

أهداف بايرن جاءت بأقدام كينجسلي كومان، توماس مولر وفيليب كوتينيو، في الدقائق 14، 45 و64، بينما أحرز ريان سيسينيون هدف توتنهام في الدقيقة 20. بهذه النتيجة، جقق بايرن العلامة الكاملة في مرحلة المجموعات، لينهيها برصيد 18 نقطة، محتلًا صدارة المجموعة الثانية، بينما توقف توتنهام عند 10 نقاط في الوصافة وتأهلا معا للدور الثاني.

وضمن فريق اولمبياكوس اللعب في الدوري الاوروبي بعد فوزه على فريق النجم الأحمر بهدف وحيد من ركلة جزاء نفذها يوسف العربي في الدقيقة 87.