ارتفاع معدل التضخم في الدنمارك وتراجعه في النرويج

كوبنهاجن- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الدنماركي الصادرة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع معدل التضخم خلال تشرين ثان/نوفمبر الماضي وذلك للشهر الثالث على التوالي، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.7% سنويا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى تراجع معدل التضخم الشهري في الدنمارك بنسبة 0.2% بحسب البيانات الصادرة اليوم.

وفي النرويج أعلن مكتب الإحصاء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك خلال تشرين ثان/نوفمبر الماضي شهريا بنسبة 0.3% في حين تراجع معدل التضخم السنوي إلى 1.6%.

وفي السويد يتوقع المحللون ومديرو المشتريات وصول متوسط معدل التضخم السنوي خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 1.8% وفقا للمسح الذي أجرته مؤسسة "كانتار سيفو بروسبيرا" لصالح البنك المركزي السويدي.

كان المحللون يتوقعون في المسح السابق الذي أجري في أيلول/سبتمبر الماضي أن يكون معدل التضخم خلال السنوات الخمس المقبلة 1.9% .

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن التقرير الصادر بشأن المسح الأخير، القول إن المشاركين في المسح يتوقعون وصول معدل التضخم خلال السنتين الأولى والثانية إلى 1.6% مقابل 1.7% في المسح السابق.

في المقابل يرى البنك المركزي أن سعر الفائدة المناسب هو سالب 0.1% خلال ثلاثة شهور ثم صفر في المئة خلال 12 شهرا ثم يرتفع إلى 0.2% خلال 24 شهر ثم 0.8% خلال خمس سنوات.

ويتوقع المحللون زيادة الأجور بنسبة 2.3% خلال السنة الأولى والثانية ثم بنسبة 2.4% خلال خمس سنوات.