الصين تكشف عن أول صور أرضية ثلاثية الأبعاد أرسلها القمر الصناعي الجديد "قاوفن-7"

بكين-"القدس"دوت كوم-(شينخوا) كشفت مصلحة الدولة للفضاء اليوم الثلاثاء عن أول مجموعة لصور ثلاثية الأبعاد استنادا إلى بيانات من قمر المراقبة الأرضية الصناعي "قاوفن-7" الذي أطلق مؤخرا.

ويعد "قاوفن-7"، وهو جزء مهم من مشروع الصين للمراقبة الأرضية عالية الدقة، هو أول قمر صناعي صيني مدني يستخدم في الإرسال البصري والمسح ورسم الخرائط ثلاثية الأبعاد بدقة تصل إلى أقل من متر واحد.

وأظهرت الصور الـ22 مطار بكين العاصمة الدولي ومطار بكين داشينغ الدولي الجديد، بالإضافة إلى بعض المناطق في مقاطعات آنهوي و قوانغدونغ و شاندونغ، حيث يمكن رؤية طائرات ومركبات ومبان وأشجار بوضوح في الصور.

ويعمل القمر الصناعي، الذي أطلق يوم 3 نوفمبر المنصرم من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة شانشي بشمالي الصين، في مدار على ارتفاع 506 كيلومترات ويصل عمره الافتراضي إلى ثماني سنوات. وتم الحصول على 14000 صورة من القمر الصناعي.

وقالت تساو هاي يي كبيرة مصممي "قاوفن-7" في الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، إن القمر الصناعي سيستخدم بشكل أساسي لرسم الخرائط ثلاثية الأبعاد بمقياس رسم 1:10000.

وأوضحت تساو أن دقة القمر الصناعي لتحديد الموضع الأفقي للأشياء على الأرض تقع في حدود خمسة أمتار، بينما تبلغ دقته لقياس الارتفاعات حوالي 1.5 متر.

وأضافت تساو "إنه يشبه مسطرة دقيقة لقياس الأرض. قبل إطلاق قاوفن-7 كنا نستطيع فقط أن نحدد بدقة موضع الطرق العامة الكبرى، لكن قاوفن-7 الآن بوسعه مساعدتنا على تحديد موضع الطرق الريفية".