نتنياهو: هناك اتصالات مع حماس من أجل تهدئة طويلة الأمد

رام الله - ترجمة "القدس" دوت كوم - قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، بأن هناك اتصالات مع حركة حماس عبر وساطات مختلفة من أجل التوصل الى تهدئة طويلة الأمد.

وأوضح نتنياهو في حديثه للمراسلين الإسرائيليين الذين يرافقونه في زيارته إلى العاصمة البرتغالية لشبونة، قائلا: "نحن نعمل عليها (التهدئة طويلة الامد) الآن، وهناك احتمال وفرصة من أجل الترويج لها ونجاحها"، كما نقلت عنه صحيفة يسرائيل هيوم العبرية.

وأشار إلى أن الاتصالات مع حماس تتم بشكل غير مباشر عبر عدد من الوسطاء.

وتطرق نتنياهو الى ما بحثه مع مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي، بشأن تحالف الدفاع المشترك المتوقع أن يتم الاتفاق عليه خلال الأشهر المقبلة خاصةً في حال شكلت حكومة وحدة، مشيرًا إلى أنه بحث معه 12 قضية تتعلق بالأمن الإسرائيلي وأن ستة منها تتعلق بإيران.

في سياق متصل، ذكرت الصحيفة الاسرائيلية أن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تستعد غدًا لاستئناف مسيرات العودة وإمكانية اندلاع موجة عنف على الحدود بعد ثلاثة أسابيع من الهدوء النسبي.

ووفقًا للصحيفة، فإن الجيش الإسرائيلي قرر الرد بضبط النفس ما لم تكن هناك "أعمال عنف كبيرة على الحدود"، ولكنه لن يتردد في إطلاق نيران القناصة، مشيرةً إلى أنه تم نقل رسالة بهذه الخصوص لحركة حماس وتحميلها المسؤولية عن وقوع أي إصابات فلسطينية.