قلقيلية: "الإغاثة الزراعية" تطلق مشروع تعزيز الصمود والأمن الغذائي للمزارعين المهمشين في مناطق (ج)

قلقيلية- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- أطلقت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) مشروع "تعزيز الصمود والامن الغذائي للمزارعين المهمشين في مناطق (ج)" في محافظة قلقيلية.

ويأتي المشروع بالتنسيق مع وزارة الزراعة، وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة، ويهدف لتعزيز صمود المزارعين في الأرضي المهددة من اعتداءات الاحتلال والمستوطنين من خلال تنفيذ أنشطة تأهيل أراض زراعية وطرق زراعية وآبار جمع مياه الامطار، في مواقع إماتين، وفرعطة، وكفر لاقف، والتي يعاني فيها المزارعون من اعتداءات الاحتلال والمستوطنين.

وتم إطلاق المشروع خلال ورشة عمل بمشاركة ممثلين عن وزارة الزراعة والمجالس المحلية والجمعيات القاعدية في المواقع المستهدفة.

وفي بداية الورشة، قدم منسق الإغاثة الزراعية شرحاً مفصلاً عن المشروع من حيث الشروط والمعايير والمواصفات، وعن الآلية التي سيتم فيها اختيار المستفيدين وآلية تشكيل لجنة ممثلة عن المزارعين في كل موقع.

وذكر الأنشطة والكميات التي سيتم تنفيذها بمحافظة قلقيلية، والتي تشمل تأهيل 110 دونمات من الأراضي الزراعية، وتأهيل بئرين لجمع مياه الامطار، وتأهيل 6 كم من الطرق الزراعية، لخدمة ما يقارب 250 عائلة في تلك المواقع.

وتم الاتفاق على الإعلان عن المشروع في الساحات والأماكن العامة في المواقع المستهدفة لاعطاء الفرصة لمن يرغب بالتقدم بطلب للاستفادة من المشروع، وكذلك تم الاتفاق على فترة زمنية محددة لاستقبال الطلبات وبعدها سيتم تنفيذ الزيارات الميدانية للأراضي المرشحة للاستفادة للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمعايير، ومن ثم إجراء الفرز النهائي للمستفيدين بناء على العديد من المعايير، أهمها المعايير الاقتصادية والفنية والمعاناة من اعتداءات الاحتلال والمستوطنين .

يذكر أن المشروع سينفذ في 6 مواقع من محافظات قلقيلية ونابلس وطوباس، ويستهدف تنفيذ أنشطة تاهيل 200 دونم من الأراضي الزراعية، وتأهيل 8 كم من الطرق الزراعية، وزراعة 1800 دونم بالمحاصيل العلفية، لخدمة ما يقارب 520 عائلة.