"أونروا" تتسلم 12.5 مليون دولار من الإمارات

غزة - "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الخميس، أنها تسلمت تمويلا جديدا بقيمة 12.5 مليون دولار من الإمارات.

وقالت الوكالة الدولية في بيان تلقت وكالة أنباء "شينخوا" نسخة منه، إن التبرع المالي الاستثنائي سيساعد الوكالة على مواصلة تقديم خدماتها الإنسانية الحيوية وعملياتها للعام الجاري في مجالات الرعاية الصحية الأولية والتعليم والخدمات الاجتماعية في غزة والضفة الغربية التي تشمل القدس المحتلة والأردن وسوريا ولبنان.

وأشار البيان إلى أن المبلغ هو الدفعة الثانية، التي تقوم الإمارات بتحويلها للوكالة هذا العام، وواحدة من إجمالي أربع دفعات بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليون دولار تعهدت بها.

ونقل البيان عن القائم بأعمال المفوض العام لأونروا كريستيان ساوندرز قوله، إن "التبرع السخي لم يكن ليأتي في وقت أفضل من هذا الوقت للوكالة وللاجئي فلسطين".

وأضاف ساوندرز أن "أونروا تبذل كل ما في وسعها لتخطي أسوأ أزمة مالية لها طوال تاريخها الممتد عبر سبعين سنة، مشيرا إلى أن قيام الإمارات بصرف مبلغ التمويل يعد مرحبا به في المنظمة وإدارتها".

وتواجه "أونروا" طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم، ويتم تمويل الوكالة بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات.

وتأسست "الأونروا" كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.5 لاجئ من فلسطين مسجلين لديها.

وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم.

وتشتمل خدمات "الأونروا" على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.