ليبرمان: انتخابات ثالثة في اسرائيل بعد فشل جهود تشكيل الحكومة

رام الله- "القدس" دوت كوم- وكالات- أكد زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان اليوم الأربعاء، أن جهود تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة فشلت، مشيراً إلى أن إسرائيل في طريقها نحو انتخابات ثالثة خلال عام واحد.

وقال ليبرمان، في مؤتمر صحفي، "بذلنا جهوداً كبيرة من أجل الوصول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة، كما وعدنا الناخبين، لكن جميع مساعينا فشلت في ذلك بسبب تعنت بنيامين نتنياهو وبيني غانتس".

وأضاف ليبرمان "عرضت علينا إغراءات كبيرة جدا، ولكننا لا نبيع مبادئنا بالمناصب، وحصلت على إغراءات كثيرة مثل رئيس وزراء بالإنابة".

وحمل ليبرمان كل من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، وبيني غانتس زعيم حزب أبيض أزرق، فشل الوصول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، مضيفا "إذا ذهبنا إلى الانتخابات فهذا بسبب الافتقار إلى القيادة".

وأشار ليبرمان إلى أن غانتس رفض اقتراح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريلفين، ونتنياهو رفض التخلي عن كتلة اليمين.

وأكد أنه لن يشارك في حكومة ضيقة ولا حكومة أقلية، مضيفاً أن القائمة العربية المشتركة هي طابور خامس.

وأشار ليبرمان بأنه من أشد المؤيدين لقانون الانتخابات المباشر، ولكن من الضروري جداً أن يتم تعديله.

وأكد ضرورة قدرة رئيس الوزراء على سحب اي تشريع في الكنيست، وإلغاء هذه القدرة بأغلبية 81 عضوا في الكنيست، وإذا لم يشكل رئيس الوزراء في غضون شهر حكومة، فسيكون له الحق في تشكيل حكومة خبراء لمدة عامين للموافقة على ميزانية الدولة.

وتنتهي مهلة غانتس مساء اليوم الأربعاء، في تشكيل حكومته، ومن المقرر ان يعيد التكليف إلى الرئيس الاسرائيلي ريفلين وفق القانون الاسرائيلي.

وذكرت مصادر اسرائيلية مختلفة، أن المجتمع الاسرائيلي لا يفضل انتخابات اخرى لما تشكله من إرهاق عليه.