تأهل ألمانيا وهولندا وكرواتيا والنمسا إلى يورو 2020

مونشنجلادباخ"القدس"دوت كوم - (د ب أ)- تأهل منتخبا ألمانيا وهولندا إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2020).

وتغلب منتخب ألمانيا على ضيفه منتخب بيلاروسيا 4 /صفر في الوقت الذي تعادلت فيه هولندا سلبيا مع مضيفتها ايرلندا الشمالية السبت في الجولة السابعة من مباريات المجموعة الثالثة للتصفيات.

وعلى ملعب بوروسيا بارك تقدم ماتياس جينتر بهدف لألمانيا في الدقيقة 41 ثم أضاف ليون جوريتسكا الهدف الثاني في الدقيقة 48 وتكفل توني كروس بتسجيل الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 55 و 83

الفوز رفع رصيد ألمانيا إلى 18 نقطة في صدارة المجموعة الثالثة بفارق نقطتين عن منتخب هولندا صاحب المركز الثاني مقابل 13 نقطة لايرلندا الشمالية في المركز الثالث وأربع نقاط لبيلاروسيا في المركز الرابع فيما تأتي استونيا في المركز الأخير بنقطة واحدة.

وجاءت اولى ملامح الخطورة للفريق الألماني بعد مضي ثلاث دقائق من البداية عبر ضربة رأس قوية من ليون جوريتسكا لكن الكرة مرت من فوق الشباك.

وكاد إلكاي جوندوجان أن يفتتح التسجيل لألمانيا في الدقيقة السادسة عبر تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء لكن الكرة ارتطمت بأقدام زميله وهي في طريقها صوب المرمى.

وتوالت الفرص الخطيرة للفريق الألماني ولعل اخطرها تسديدة صاروخية من ماتياس جينتر لكن الكرة لمست قدم أحد المدافعين قبل أن يبعدها الحارس الكسندر جوتور بأطراف أصابعه إلى ضربة ركنية.

واوشك توني كروس على افتتاح التسجيل للماكينات في الدقيقة 20 عبر تسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء لكن الكرة لمست الشباك من الخارج.

ومرت أول نصف ساعة من المباراة وسط سيطرة مطلقة للفريق الألماني وهجمات متتالية على مرمى منتخب بيلاروسيا، الذي اكتفى بأداء الدور الدفاعي دون أن يشكل أي خطورة تذكر على مرمى الحارس مانويل نوير.

واهدر تيمو فيرنر فرصة محققة لألمانيا في الدقيقة 38 بعدما تلقى تمريرة رائعة من سيرجي جنابري أمام المرمى مباشرة لكنه سدد برأسه خارج الشباك.

وعلى عكس سير اللعب تماما كادت بيلاروسيا أن تخطف هدف التقدم قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول عبر تسديدة قوية من إيجور ستاسيفيتش لكن مانويل نوير تفوق على نفسه وأنقذ مرماه من هدف محقق.

وجاء هدف التقدم أخيرا للماكينات الألمانية قبل أربع دقائق من نهاية الشوط الأول بواسطة ماتياس جينتر الذي تلقى تمريرة رائعة من سيرجي جنابري أمام المرمى مباشرة ليسدد بكعبه في الشباك.

وكاد جوندوجان أن يضيف الهدف الثاني لألمانيا في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عبر تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء لكن الكرة لمست الشباك من الخارج.

وبعد مضي ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني أحرز جوريتسكا الهدف الثاني لألمانيا عبر ضربة ركنية وصلت له من الناحية اليمنى ليسدد من لمسة واحدة من داخل منطقة الجزاء إلى داخل الشباك.

وأنقذ الحارس الكسندر جوتور مرمى بيلاروسيا من هدف ثالث في الدقيقة 53 وتصدى بأطراف أصابعه لتسديدة ذكية من تيمو فيرنر.

ووضع توني كروس بصمته بهدف رائع في الدقيقة 55 إثر تمريرة من جينتر على حدود منطقة الجزاء قابلها نجم وسط ريال مدريد بتسديدة مباشرة في الشباك.

وكان بافيل نيخايشيك قريبا جدا من الرد بهدف لبيلاروسيا في الدقيقة 58 بتسديدة زاحفة من داخل منطقة الجزاء لكن الكرة مرت مباشرة بجوار القائم الأيمن لمرمى نوير.

وضاعت فرصة أخرى مؤكدة لبيلاروسيا في الدقيقة 69 بعد عرضية متميزة من إيجور ستاسيفيتش أمام المرمى مباشرة حيث قابلها ستانيسلاف دراجون بضربة رأس قوية لكن بجوار القائم.

ورد المنتخب الألماني بهجمة سريعة انتهت بضربة رأس قوية من جوريتسكا ولكن حارس بيلاروسيا تصدى لها ببراعة.

وحصل منتخب بيلاروسيا على ضربة جزاء نتيجة مخالفة ضد روبن كوخ، لكن نوير تصدى لضربة الجزاء التي نفذها إيجور ستاسيفيتش في الدقيقة 75

وقبل ست دقائق من النهاية سجل توني كروس الهدف الثاني له والرابع لألمانيا بعدما تلاعب بالدفاع البيلاروسي وسدد كرة قوية في الشباك.

المجموعة الخامسة

تأهل المنتخب الكرواتي إلى نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة لقدم (يورو 2020 )، بعد فوزه على نظيره السلوفاكي 3 / 1 ، السبت، ضمن مباريات المرحلة التاسعة من المجموعة الخامسة للتصفيات، والتي شهدت فوز ويلز على أذربيجان 2 / صفر.

وكان المنتخب السلوفاكي هو البادىء بالتسجيل عن طريق مهاجمه روبرت بوزنيك في الدقيقة 31، قبل أن يسجل نيكولا باسيليتش هدف التعادل في الدقيقة 55، ثم سجل برونو بيتكوفيتش الهدف الثاني في الدقيقة 60

وفي الدقيقة 74 سجل إيفان بيريسيتش الهدف الثالث للمنتخب الكرواتي.

وشهدت المباراة إكمال المنتخب السلوفاكي للمباراة بعشر لاعبين، بعد طرد لاعبه روبرت ماك في الدقيقة 66

ورفع المنتخب الكرواتي رصيده إلى 17 نقطة، ليحسم بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة، فيما تجمد رصيد المنتخب السلوفاكي عند عشر نقاط، ليحتل المركز الرابع في الترتيب.

وعززت ويلز حظوظها في بلوغ النهائيات بفوزها الثمين على مضيفتها أذربيجان 2-صفر السبت في باكو في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة.

وحسمت ويلز نتيجة المباراة في شوطها الأول بهدفي مهاجم يوفيل تاون الإنكليزي كيفر مور (10) ومهاجم بورنموث الإنكليزي هاري ويلسون (34).

وشهدت المباراة مشاركة نجم ريال مدريد الإسباني غاريث بايل أساسيا، علما بأنه غاب عن الملاعب منذ المباراة بين منتخب بلاده وكرواتيا (1-1) في 13 تشرين الأول الماضي بسبب معاناته من إصابة على مستوى ربلة الساق.

وعاد رجال المدرب راين غيغز إلى سكة الانتصارات بعد تعادلين مخيبين وحققوا الفوز الثالث في التصفيات وصعدوا إلى المركز الثالث مؤقتا برصيد 11 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف المجر الثانية والتي ارتاحت في هذه الجولة.

وتستضيف ويلز المجر في كارديف في قمة حاسمة في الجولة العاشرة الأخيرة الثلاثاء المقبل.

المجموعة السابعة

تأهل منتخب النمسا لكرة القدم، رسميا، إلى نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم بتغلبه على ضيفه منتخب مقدونيا 2 / 1 خلال المباراة التي جمعتهما السبت في المرحلة التاسعة قبل الأخيرة من المجموعة السابعة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة أمم أوروبا (يورو 2020)، والتي شهدت أيضا فوز بولندا على إسرائيل 2 / 1 وفوز سلوفينا على لاتفيا 1 / صفر.

وسجل هدفي النمسا ديفيد ألابا وستيفان لاينير في الدقيقتين الثامنة و48، فيما سجل هدف مقدونيا فلاتكو ستويانوفسكي في الدقيقة الأخيرة من المباراة.

ورفع منتخب النمسا رصيده إلى 19 نقطة في المركز الثاني، ليتأهل رسميا لنهائيات أمم أوروبا برفقة المنتخب البولندي ، وتوقف رصيد منتخب مقدونيا عند 11 نقطة في المركز الخامس.

وفي المباراة الثانية، فاز المنتخب البولندي على ضيفه الإسرائيلي 2 /1

وسجل هدفي المنتخب البولندي جريجورز كريشوياك وكريستوف بيانتيك في الدقيقتين الرابعة و54 فيما سجل هدف المنتخب الإسرائيلي مؤنس دبور في الدقيقة 88

ورفع المنتخب البولندي رصيده إلى 22 نقطة في صدارة الترتيب، حيث كان ضمن تأهله لليورو، فيما توقف رصيد منتخب إسرائيل عند 11 نقطة في المركز الرابع.

وفي المباراة الثالثة، انتزع منتخب سلوفينيا لكرة القدم فوزا صعبا من ضيفه لاتفيا 1 / صفر.

وجاء هدف المنتخب السلوفيني عن طريق النيران الصديقة، حيث سجله إيجور تاراسوفس لاعب منتخب لاتفيا بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة .53

ورفع منتخب سلوفينيا رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثالث، وظل منتخب لاتفيا بلا نقاط في قاع الترتيب.

وفي الجولة الأخيرة المقرر إقامتها يوم الثلاثاء المقبل يلتقي منتخب مقدونيا مع إسرائيل ولاتفيا مع النمسا وبولندا مع سلوفينيا.

المجموعة التاسعة

وقاد الشقيقان إدين وثورغان هازار منتخب بلدهما بلجيكا إلى مواصلة العلامة الكاملة في تصفيات كأس أوروبا 2020 في كرة القدم، بمساهمتها في الفوز على المضيفة روسيا 4-1 السبت في سان بطرسبورغ في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة التاسعة.

وفرض إدين، مهاجم ريال مدريد الإسباني نفسه نجما للمباراة بعدما صنع الهدف الأول لشقيقه مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني (19) وسجل ثنائية (33 و40)، وعزز مهاجم إنتر ميلان الإيطالي روميلو لوكاكو بالرابع (72)، فيما سجل جورجي دجيكيا (79) هدف الشرف لأصحاب الأرض.

ورفع إدين غلته من الأهداف إلى خمسة في سبع مباريات في التصفيات، وإلى 32 في 104 مباريات مع منتخب بلاده فانفرد بالمركز الثاني على لائحة الهدافين التاريخيين لبلجيكا بفارق هدفين أمام شريكيه السابقين برنار فورهوف وبول فان هيمست، وبفارق 20 هدفا خلف لوكاكو المتصدر.

وجددت بلجيكا فوزها على روسيا بعدما كانت تغلبت عليها 3-1 في الجولة الاولى في 21 آذار الماضي، وحققت انتصارها التاسع تواليا في التصفيات وحسمت صدارة المجموعة بعدما رفعت رصيدها إلى 27 نقطة بفارق ست نقاط أمام روسيا، علما بأن المنتخبين كانا ضامنين تأهلهما إلى النهائيات.

وكانت بلجيكا بحاجة الى التعادل فقط لضمان إنهاء التصفيات في الصدارة، لكنها واصلت مشوارها الرائع في التصفيات وحذت حذو إيطاليا التي حققت بدورها العلامة الكاملة في تسع جولات في التصفيات بعدما تغلبت على مضيفتها البوسنة الجمعة في المجموعة العاشرة.

ومنح ثورغان التقدم لبلجيكا عندما تلقى كرة من شقيقه إدين فتوغل داخل المنطقة وتلاعب بمدافعين قبل أن يسددها قوية بيمناه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس البرازيلي الأصل غييرمي كوستا ماركيش (19).

وأضاف إدين الهدف الثاني بتسديدة قوية "على الطائر" بيمناه من داخل المنطقة بعد تلقيه كرة رأسية من لوكاكو أسكنها على يسار غييرمي (33).

وأنقذ حارس ريال مدريد ثيبو كورتوا مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لماغوميد اوزدوييف من خارج المنطقة (34).

وعززت بلجيكا تقدمها عندما مرر مهاجم نابولي دريس مرتينز كرة الى صانع ألعاب مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين خلف الدفاع فانطلق بسرعة وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس قبل أن يهيأها لإدين الذي تابعها داخل المرمى الخالي (40).

وجرب أليكسي ميرانتشوك حظه من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة بين يدي كورتوا (66)، لكن لوكاكو ترجم أفضلية الضيوف بالهدف الرابع بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة (72).

وهو الهدف السابع للوكاكو في خمس مباريات في التصفيات.

وسجل دجيكيا الهدف الوحيد لروسيا مستغلا كرة مرتدة من الحارس كورتوا اثر رأسية البديل دالير كوزياييف من مسافة قريبة (79).

وفي المجموعة ذاتها انتزعت اسكتلندا المركز الثالث من مضيفتها قبرص عندما تغلبت عليها 2-1 في نيقوسيا.

ومنح راين كريستي (12) وجون ماغين (53) هدفي اسكتلندا، ويورغيوس إفريم (47) هدف قبرص.

وهو الفوز الثاني على التوالي لاسكتلندا والرابع في التصفيات فرفعت رصيدها إلى 12 نقطة وتقدمت بفارق نقطتين عن قبرص التي منيت بخسارتها الخامسة في التصفيات وتجمد رصيدها عند 10 نقاط بفارق الاهداف امام كازاخستان الفائزة على مضيفتها سان مارينو بثلاثة اهداف لباختيار زاينوتدينوف (6) وغفورزهان سويومباييف (23) وأليكسي شتشوتكين (27) مقابل هدف لفيليبو بيراردي (77).