تصفيات كأس أوروبا 2020: فنلندا إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخها وتأهل السويد

هلسنكي"القدس"دوت كوم - (أ ف ب) -بلغت فنلندا نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها بفوزها على ضيفتها ليشتنشتاين 3-صفر الجمعة في هلسنكي في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة العاشرة من تصفيات 2020.

وتدين فنلندا بفوزها إلى مهاجم نوريتش سيتي الإنكليزي تيمو بوكي الذي سجل هدفين في الدقيقتين 64 من ركلة جزاء و75 بعدما افتتح لها مهاجم باتي بوريسوف جاسه تيومينن التسجيل في الدقيقة 21.

وحجزت فنلندا التي لم يسبق لها المشاركة في كأس أوروبا أو كأس العالم، البطاقة الثانية عن المجموعة ولحقت بإيطاليا المتصدرة وصاحبة البطاقة الأولى والتي فازت على البوسنة بثلاثة أهداف نظيفة لتؤكد صدارتها.

وهو الفوز السادس لفنلندا في التصفيات مقابل ثلاث هزائم فعززت موقعها في المركز الثاني برصيد 18 نقطة بفارق 9 نقاط خلف إيطاليا.

وحققت فنلندا الأهم بكسبها النقاط التي كانت بحاجة إليها لحسم البطاقة قبل الجولة العاشرة الأخيرة التي تحل فيها ضيفة على اليونان الإثنين المقبل.

وفي المباراة الثانية، اكتسح المنتخب الإيطالي مضيفه منتخب البوسنة والهرسك 3 / صفر.

وفي المباراة الثالثة، فاز المنتخب اليوناني على مضيفه الأرميني بهدف نظيف سجله ديميتريوس ليمنيوس في الدقيقة .34

كما بلغ المنتخب السويدي لكرة القدم نهائيات كأس أوروبا 2020 بفوزه على مضيفه الروماني 2-صفر الجمعة في بوخارست في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة من التصفيات والتي شهدت أيضا فوز إسبانيا على مالطة 7 / صفر والنرويج على جزر فارو 4 / صفر..

وحسمت السويد نتيجة المباراة في شوطها الأول بهدفي مهاجم العين الإماراتي السابق وكراسنودار الروسي حاليا ماركوس بيرغ (18) ومهاجم ماينتس الألماني الغاني الأصل روبن كوايسون (34). وانتزع المنتخب السويسري فوزا صعبا من ضيفه منتخب جورجيا 1 / صفر خلال المباراة التي جمعتهما الجمعة في الجولة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة والتي شهدت أيضا فوز المنتخب الدنماركي على ضيفه جبل طارق 6 / صفر. ويدين المنتخب السويسري بالفضل في هذا الفوز للاعبه سيدريك إتين الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة77

ورفع المنتخب السويسري رصيده إلى 14 نقطة في المركز الثاني وتوقف رصيد منتخب جورجيا عند ثماني نقاط في المركز الرابع.

وفي المباراة الثانية، فاز المنتخب الدنماركي على ضيفه جبل طارق 6 / صفر.

ورفع المنتخب الدنماركي رصيده إلى 15 نقطة في صدارة الترتيب، وظل جبل طارق بلا نقاط في قاع الترتيب.