فرنسا وتركيا وانجلترا وتشيكيا الى نهائيات كأس الأمم الاوروبية

باريس"القدس"دوت كوم - (د ب أ)- احتفل المنتخب الفرنسي بتأهله إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2020)، بالفوز على مولدوفا 2 / 1 ، في المباراة التي جمعت بينهما في منافسات المرحلة التاسعة من المجموعة الثامنة بالتصفيات، والتي شهدت تعادلًا سلبيًا بين تركيا وأيسلندا، وهو الذي منح الأولى بطاقة التأهل للنهائيات. وتأهل المنتخب الفرنسي إلى البطولة باحتلاله صدارة ترتيب المجموعة برصيد 22 نقطة، ويأتي خلفه منتخب تركيا، الذي ضمن تأهله، برصيد 20 نقطة، فيما يحتل المنتخب الأيسلندي المركز الثالث برصيد 16 نقطة.

وتقدم المنتخب المولدوفي الدقيقة الثامنة عن طريق فاديم راتا، قبل أن يسجل المدافع رافائيل فاران هدف التعادل للمنتخب الفرنسي في الدقيقة 35

وفي الدقيقة 77 سجل أوليفير جيرو الهدف الثاني للمنتخب الفرنسي من ركلة جزاء.

وفي المباراة الثانية، خيم التعادل السلبي على مواجهة تركيا وأيسلندا.

ولم ينجح مهاجمو الفريقين في تسجيل أي أهداف خلال 90 دقيقة من المباراة، لتنتهي بنتيجة التعادل السلبي.

واحتفل المنتخب الإنجليزي لكرة القدم بخوضه المباراة رقم 1000 في تاريخه على أفضل وجه، بعدما صعد رسميا لنهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) عقب اكتساحه ضيفه منتخب الجبل الأسود (مونتنجرو) 7 / صفر الخميس في الجولة قبل الأخيرة بالمجموعة الأولى للتصفيات المؤهلة للمسابقة القارية.

وحسم منتخب التشيك صعوده للنهائيات أيضا، عقب فوزه الثمين 2 / 1 على ضيفه منتخب كوسوفو في الجولة ذاتها بنفس المجموعة.

وارتفع رصيد منتخب إنجلترا إلى 18 نقطة في الصدارة، فيما رفع منتخب التشيك رصيد إلى 15 نقطة في المركز الثاني، ليتأهلا سويا عن تلك المجموعة رسميا لـ(يورو 2020)، دون انتظار نتيجة مباراتيهما في الجولة الأخيرة للمجموعة.

في المقابل، تجمد رصيد منتخب كوسوفو عند 11 نقطة في المركز الثالث، واحتل منتخبا مونتنجرو وبلغاريا المركزين الرابع والخامس برصيد ثلاث نقاط.

وعلى ملعب (ويمبلي) العريق بالعاصمة البريطانية لندن، نصب لاعبو منتخب إنجلترا السيرك لنظيره المونتنجري، الذي تلقى أثقل خسارة في تاريخه الكروي منذ انفصاله عن صربيا عام 2007

وافتتح أليكس أوكسلايد تشمبرلين التسجيل في الدقيقة 11، قبل أن يضيف هاري كين الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 18 و24، فيما أحرز ماركوس راشفورد الهدف الرابع في الدقيقة .30 وعاد كين لهز الشباك من جديد، محرزا الهدف الخامس لإنجلترا وهدفه الشخصي الثالث في الدقيقة 37، ليصبح (هاتريك) اللقاء، وينصب نفسه بطلا للمباراة دون منازع. وجاء الهدف السادس لإنجلترا عبر النيران الصديقة، بعدما سجل أليكسندر سوفراناك لاعب منتخب مونتنجرو هدفا بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 66، ليختتم تامي أبراهام مهرجان الأهداف بتسجيله الهدف السابع لإنجلترا في الدقيقة .84 وفي العاصمة التشيكية براغ، اقتنص منتخب التشيك فوزا ثمينا 2 / 1 من ضيفه منتخب كوسوفو، ليضمن صعوده رسميا للنهائيات.

وبادر منتخب كوسوفو بالتسجيل عبر لاعبه اتدهي نوهيو في الدقيقة 50، قبل أن يقلب المنتخب التشيكي الطاولة، بتسجيله هدفين حملا توقيع أليكس كرال في الدقيقتين 71 و79 وحافظ منتخب البرتغال لكرة القدم على آماله بالتأهل إلى نهائيات كأس اوروبا 2020 بفوزه الساحق على ليتوانيا 6-صفر بينها ثلاثية لنجمه كريستيانو رونالدو الخميس ضمن الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثانية من التصفيات التي شهدت أيضاً فوزا صعباً لمنتخب صربيا منافسه على بطاقة التأهل على لوكسمبورغ 3-2. ونجح رونالدو في تسجيل تاسع هاتريك له في صفوف منتخب بلاده وجاءت اهدافه في الدقائق 7 من ركلة جزاء، 22 و65)، كما انه الهاتريك ال55 له في مسيرته. وتكفل بيتزي (52) وغونزالو باسيانسا (56) وبرناردو سيلفا (63) بالأهداف الباقية. وفي المباراة الثانية سجل ألكسندر ميتروفيتش (11 و43)، ونيمانجا رادونيتش (70) اهداف صربيا، وجرسون رودريغيش (54) ودافيد تورباي (75) هدفي لوكسمبورغ. ورفعت البرتغال رصيدها إلى 14 نقطة، خلف أوكرانيا (19 نقطة) التي كانت قد حسمت البطاقة الأولى وبلغت النهائيات في الجولة الماضية بفوزها على البرتغال 2-1 بالذات. وتحتل صربيا المركز الثالث بفارق نقطة خلف البرتغال، فيما تقبع لوكسمبورغ في المركز الرابع باربع نقاط، وانهت ليتوانيا مشوارها في التصفيات بنقطة واحدة.ولا تزال صربيا قادرة على تجاوز البرتغال في الجولة الأخيرة التي تقام الأحد، فيما لو حققت الفوز على الضيفة ليتوانيا، وعدم فوز البرتغال على مضيفتها لوكسمبورغ.