التصفيات المزدوجة:السعودية تقلب الطاولة وفوز تاريخي للعراق وسوريا تبتعد في الصدارة

طشقند"القدس"دوت كوم - (أ ف ب) -قلبت السعودية الطاولة على أوزبكستان بتسجيلها هدفين في الدقائق الخمس الاخيرة لتخرج فائزة 3-2 في طشقند الخميس ضمن منافسات الجولة الخامسة للتصفيات المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين.

وضربت السعودية عصفورين بحجر واحد لانها ازاحت اوزبكستان منافستها الرئيسية، عن صدارة المجموعة رافعة رصيدها الى 8 نقاط مقابل 6 لاوزبكستان، في حين صعدت اليمن الى المركز الثالث على حساب فلسطين بفوزها عليها بهدف وحيد.

وتقدمت أوزبكستان مرتين الاولى بواسطة ألدور شومورودوف (16) وعادل سلمان الفرج من ركلة جزاء (23)، والثانية عبر اوتابيك شوكوروف (56 من ركلة جزاء)، قبل ان ترد السعودية بهدفين قاتلين عبر الفرج أيضا (85) وسالم الدوسري (89).

العراق -ايران

وقاد اللاعب الدولي علاء عباس المنتخب العراقي الى فوز تاريخي ومثير على نظيره الإيراني 2-1 على ستاد عمان الدولي في إطار الجولة الخامسة من التصفيات.

وسجل عباس هدف الفوز الثمين لأسود الرافدين في الدقيقة الثانية من الوقت البدل الضائع مستغلا النقص العددي في صفوف المنتخب الإيراني الذي أكمل المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد قائده مسعود شجاعي قبل نهاية المباراة بعشر دقائق بسبب نيله الإنذار الثاني.

وانتهى الشوط الأول بهدف لمثله، حيث افتتح المنتخب العراقي التسجيل في وقت مبكر عن طريق اللاعب مهند علي (11) وعادله احمد نور الله (25).

وعزز المنتخب العراقي بهذا الفوز صدارة المجموعة الثالثة رافعا رصيده الى 10 نقاط، مقابل 8 نقاط للبحرين التي تعادلت مع هونغ كونغ صفر-صفر، بينما بقي المنتخب الإيراني ثالثا بـ 6 نقاط، وهونج كونج رابعة بنقطتين وكمبوديا في المركز الخامس والأخير بنقطة واحدة.

وشهدت المباراة هتاف الجماهير العراقية "إيران برا برا .. العراق تبقى حرة" و"بالروح بالدم نفديك يا عراق".

:

سوريا-الصين

وانفرد منتخب سوريا بالصدارة بفارق 5 نقاط عن اقرب ملاحقيه بفوزه على نظيره الصيني 2-1 الخميس في دبي (الأرض المفترضة لسوريا) في الجولة الخامسة لمنافسات المجموعة الاسيوية الاولى .

ورفعت سوريا رصيدها إلى 12 نقطة من أربعة انتصارات متتالية مقابل 7 نقاط للصين ومثلها للفيلبين و3 نقاط للمالديف وأخيرا غوام دون نقاط.

وجاءت المباراة قوية من الطرفين ومن هجمة سريعة ومع انشغال مدافعي الصين بمراقبة عمر السوما ارسل محمود مواس كرة عرضية داخل منطقة الجزاء انبرى اليها أسامة أومري وأودعها برأسه في المقص الأيمن لمرمى الصين (19).

ورد الصينيون بهجمات سريعة معتمدين على الكرات الطويلة ومن إحداها أخطأ ساعد الدفاع كامل حميشة في قطع الكرة فوصلت لوو لي الذي اسكنها الشباك من داخل منطقة الجزاء (29).

واستمرت الإثارة في الشوط الثاني وسط خطورة سورية قبل أن يعزز مدرب سوريا فجر براهيم خط الهجوم بإشراك المهاجمين شادي الحموي وعمر خربين، ومن اول لمسة للكرة ارسل خربين كرة عرضية داخل جزاء الصين أخطأ المدافع زهانغ لينغ في أبعادها فاسكنها مرماه بالخطأ مانحا الفوز لسوريا (76).

سقوط اردني

وواصل منتخب استراليا تحقيق الانتصارات في التصفيات بفوزه على مستضيفه منتخب الأردن 1-صفر، الخميس على ستاد الملك عبدالله الثاني في عمان في إطار الجولة الخامسة التي شهدت أيضاً فوز ساحقا للكويت على تايوان 9-0.

وحافظت استراليا على صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة 12 نقطة، أمام الكويت والأردن 7 نقاط، ونيبال 3 نقاط، وتايوان بدون نقاط.

وتشهد الجولة السادسة الثلاثاء المقبل مواجهتي الأردن مع الصين تايبيه في عمان، والكويت مع ضيفتها نيبال.

في المباراة الاولى، استغل المنتخب الاسترالي تراجع أداء لاعبي المنتخب الأردني مطلع الشوط الأول وتمكن من افتتاح التسجيل عندما ضرب ارنون موي دفاع المنتخب الأردني بتمريرة بينيه وضعت ادم تاغرت في مواجهة الحارس عامر شفيع الذي خرج من مرماه ليضع تاغرت الكرة من فوقه وتستقر في الشباك عند الدقيقة (13).

وفي المباراة الثانية في الكويت، جاء الهدف الاول بعد هجمة قادها بدر المطوع ومرر على اثرها الكرة الى مبارك الفنيني الذي عكسها امام المرمى ليوسف ناصر فأودعها في المرمى من وضع طائر (23).

وهيأ الفنيني كرة على حدود المنطقة لفهد الأنصاري الذي ركنها جميلة في الزاوية العليا للمرمى التايواني (42).

ومع بداية الشوط الثاني، واصل منتخب الكويت الضغط، ونجح المتألق الفنيني في اضافة الهدف الثالث بعد تلقيه تمريرة جميلة من فيصل زايد سددها من تحت الحارس (50).

ولم تمر سوى 5 دقائق حتى كان المطوع يضع عصارة خبرته في كرة امامية وصلته من سامي الصانع، روضها قبل ان يسقطها من فوق الحارس محرزا الهدف الرابع (55)

ووسط انهيار تايواني، أضاف ناصر الهدف الخامس بعد تلقيه كرة من المطوع سددها لحظة خروج الحارس (60).

وسريعاً، سجل زايد اسمه في قائمة الهدافين بعد تمريرة من الانصاري انفرد على اثرها بالمرمى وسدد الكرة من تحت الحارس في الشباك (63).

وتكفل مدافع تايوان تشين واي في إحراز الهدف الثامن لـ"الازرق" بعد ما حول عرضية الصانع بالخطأ إلى مرمى فريقه (78).

ومن خطأ دفاعي آخر، اعاد تشين تينغ الكرة الى حارسه لكن البديل فيصل عجب كان في المكان المناسب ليسجل الهدف التاسع (81).

تعثر اماراتي جديد

وعقدت الامارات التي لعبت بعشرة لاعبين على مدى 55 دقيقة، موقفها بعد تعرضها لهزيمتها الثانية تواليا بسقوطها امام مضيفتها فيتنام صفر-1 في هانوي الخميس ضمن منافسات الجولة الخامسة للمجموعة السابعة.

واستحق تين لين نغيون نجومية المباراة بعدما تسبب في طرد مدافع الامارات خليفة الحمادي الذي عرقله قبل ان ينفرد تماما بمرمى خالد عيسى (37) لتكمل المباراة المباراة بعشرة لاعبين.

وانفردت فيتنام بصدارة المجموعة السابعة برصيد 10 نقاط مستفيدة من خسارة تايلاند امام مضيفتها ماليزيا 1-2 الخميس ايضا.

وتراجعت تايلاند الى المركز الثاني برصيد 7 نقاط وبقيت الامارات ثالثة بست نقاط وبفارق الاهداف عن ماليزيا الرابعة واندونيسيا الاخيرة من دون رصيد والتي خضعت للراحة في هذه الجولة.

تعادل لبناني بطعم الفوز

وخرج لبنان بتعادل سلبي بطعم الفوز مع ضيفه الكوري الجنوبي الخميس على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت، أمام مدرجات خاوية بقرار من القوى الأمنية اللبنانية، وذلك في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثامنة.

وكان منتخب تركماستان قد تغلب على ضيفه الكوري الشمالي 3-1 على ملعب كوبتداغ في عشق اباد ضمن المجموعة ذاتها

ويتصدر المنتخب الكوري الجنوبي برصيد 8 نقاط امام اللبناني 7 نقاط، وتراجع الكوري الشمالي الى المركز الثالث مع 7 نقاط في حين رفعت تركمانستان رصيدها الى 6 نقاط وبقيت سريلانكا في المركز الأخير من دون رصيد.