الحكومة العراقية تقرر تأجيل الانتخابات المحلية إلى إشعارٍ آخر

بغداد- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- قررت الحكومة العراقية في اجتماعها الدوري، الثلاثاء، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات (الانتخابات المحلية) إلى اشعار آخر، كما أقرت مشروعي قانوني المفوضية العليا للانتخابات، والانتخابات البرلمانية.

وقال بيان مقتضب صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي: "إن مجلس الوزراء قرر تأجيل انتخابات مجالس المحافظات إلى موعد يحدد لاحقا".

وأضاف أن المجلس قام "بإقرار مشروعي قانون المفوضية العليا للانتخابات، وقانون انتخابات مجلس النواب واحالتهما إلى مجلس النواب".

ولم يذكر البيان أية تفاصيل حول القانونين وهل تم دمجهما مع مشروع القانون الذي أرسلته الرئاسة العراقية يوم أمس إلى الحكومة.

وكانت الرئاسة العراقية أكدت يوم أمس الإثنين أنها اكملت إنجاز مشروع قانون الانتخابات الجديد، بمساعدة خبراء وممثلين عن الامم المتحدة، وارسلته إلى الحكومة العراقية كاشفة عن وجود مشاورات لتوحيد الرؤية حول القانون تمهيداً لتقديمه إلى البرلمان لتشريعه.

وحسب الدستور العراقي، فإن الحكومة أو رئاسة الجمهورية تقدم مشروع قانون إلى البرلمان، والذي بدوره يقوم بمناقشته وإجراء بعض التعديلات عليه في بعض الاحيان ومن ثم التصويت عليه لكي يكتسب الصيغة الشرعية والقانونية.

يشار إلى أن الغاء مجالس المحافظات وتغيير قانوني الانتخابات والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات من المطالب التي ينادي بها المتظاهرون في العراق باحتجاجاتهم التي انطلقت منذ مطلع شهر تشرين الأول الماضي، التي لا تزال مستمرة حتى الآن.