غانتس: سنقدم تنازلات لتجنب انتخابات ثالثة في إسرائيل

القدس-"القدس"دوت كوم- (شينخوا) - أعلن رئيس حزب "أزرق أبيض" المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة بيني غانتس، اليوم الإثنين، أنه ينوي تقديم تنازلات معينة بهدف تجنب الذهاب إلى انتخابات ثالثة.

وقال غانتس خلال جلسة لكتلة "أزرق أبيض" البرلمانية، وفق ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إنه سيجتمع مع رئيس حزب (إسرائيل بيتنا) أفيغدور ليبرمان، غدا لبحث الموضوع، ورحب بمبادرة ليبرمان لتفادي جولة انتخابية ثالثة.

واتهم غانتس رئيس الوزراء الحالي زعيم حزب (الليكود) بنيامين نتنياهو، بأنه "يرفض بحث الأمور الجوهرية"، داعيا إياه إلى تفويض الفريق المفاوض لحزبه لبحث هذه الأمور وليس الأمور الشخصية.

وأبدى استعداد "أزرق أبيض" لـ"التحدث مع كل شريك محتمل"، مشيرا إلى أن هناك تقدما في الاتصالات مع حزبي العمل - ومع المعسكر الديمقراطي.

بموازاة ذلك، دعا ليبرمان كل من نتنياهو وغانتس إلى "السمو فوق أي اعتبارات شخصية أو غريبة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل وزراء من الحزبين بغية المصادقة على ميزانية الدولة ثم ضم أحزاب أخرى إلى الائتلاف الحكومي".

وأكد ليبرمان خلال جلسة كتلة الحزب في الكنيست أنه لا يرفض أي حزب وسيؤيد حكومة وحدة حتى إذا لم يشارك فيها، نافيا أن يكون يعمل بدافع معاداته الشخصية لنتنياهو.

وتشهد إسرائيل أزمة سياسية بسبب عدم تشكيل حكومة عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر الماضي ولم تسفر عن فوز حاسم لأي من الأحزاب.

فيما تحول خلافات حزبية دون التوصل لاتفاق على حكومة ائتلافية حتى الآن، وهو نفس ما حدث عقب انتخابات جرت في أبريل من هذا العام.