انطلاق فعاليات مهرجان عُمان للعلوم 2019 في نسخته الثانية

مسقط-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- انطلقت في مسقط فعاليات "مهرجان عمان للعلوم" 2019 الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم، وذلك تحت شعار "الثورة الصناعية الرابعة.. تقنيات بلا حدود" و يستمر لمدة 5 أيام.

يشارك في المهرجان الذي يقام في نسخته الثانية أكثر من 1200 مشارك يمثلون 60 مؤسسة من القطاعين الحكومي والخاص والمؤسسات العسكرية.

ويستضيف المهرجان متحدثين عالميين في العديد من المجالات العلمية المختلفة، كما يضم أكثر من 300 فعالية تتضمن مسابقات في (البرمجة والروبوت والطائرات بدون طيار).

ويشهد المعرض مشاركات من عدة منظمات عالمية منها: المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO، الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA، المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN.

ويستهدف المهرجان طلبة المدارس والكليات والجامعات والأكاديميين والباحثين إضافة إلى المؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بمجالات العلوم المختلفة.

وذكر بيان لوزارة التربية والتعليم أن المهرجان الذي تقام فعالياته بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض يعد من البرامج الوطنية، حيث أسس بتوجيهات من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان شخصيا.

كما أكد البيان على أن المهرجان يهدف إلى إيصال العلوم للطلبة على وجه خاص والمجتمع بشكل عام بوسائل سهلة وطرق محفزة للتفكير الإبداعي وإيجاد اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي.

ويهدف المهرجان إلى تشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة وحثهم على الابتكار ومواكبة التوجهات العالمية القائمة على نشر العلوم والتكنولوجيا والتغيرات والتطورات المستقبلية المتوقعة من الثورة الصناعية الرابعة وتعزيز مهارات الطلبة للاندماج في المجتمع القائم على المعرفة وتشجيع الطلبة على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية.

ويسعى مهرجان عمان للعلوم للتعريف ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية من أجل الاسهام في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة وتشجيعهم على البحث والاستقصاء والتفكير العلمي المنظم وتنمية ملكات الابتكار لديهم وتطبيق المعرفة التي يتعلمونها في حياتهم اليومية.