إصابة 120 متظاهراً أمام بوابة ميناء أُم قصر في البصرة

بغداد- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للبرلمان العراقي، اليوم السبت، إصابة 120 شخصاً أثناء محاولة تفريق المتظاهرين أمام بوابة ميناء أم قصر بمحافظة البصرة أقصى جنوبي العراق.

وقالت المفوضية في بيان: "تابعت المفوضية، ومن خلال فرقها الرصدية، الأحداث التي جرت في محافظة البصرة وأدت إلى صدامات بين القوات الأمنية والمتظاهرين عند ميناء أم قصر، وتسببت في إصابة 120 شخصاً يرقدون في مستشفى أم قصر".

وأوضحت أن المتظاهرين أُصيبوا "بسبب استخدام الغازات المسيلة للدموع من قبل القوات الأمنية وبصورة مباشرة تجاههم وإطلاق الرصاص الحي لتفريقهم".

ودعت المفوضية كافة المتظاهرين إلى الالتزام بأماكن التظاهرات وعدم تعريض المرافق العامة والممتلكات للخطر، خصوصاً أن الموانئ تمثل أهم موارد الاقتصاد للشعب العراقي وإن إلحاق الضرر بها أو تعطيلها سينعكس سلباً على كافة حقوق أبناء الشعب العراقي ومعيشتهم.

وطالبت بالتعاون التام بين المتظاهرين والقوات الأمنية لحماية الموانئ وعدم تعطيل أعمالها الذي قد تكون آثاره سلبية على عدم توجه السفن والبواخر إلى العراق بسبب الأخطار المحدقة بالموانئ وإلحاق الخسائر الاقتصادية الكبيرة بالعراق.

كما دعت المفوضية القوات الأمنية إلى اتخاذ أقصى درجات ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين والامتناع عن استخدام الأسلحة التي تسبب أضرارا جسدية ضد المتظاهرين.

ويشهد العراق منذ مطلع تشرين الثاني الماضي تظاهرات واحتجاجات في بغداد والمحافظات الجنوبية للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل ومحاسبة الفاسدين وإصلاح العملية السياسية والقضاء على المحاصصة الحزبية.