اشتية: مستمرون بمقاطعة استيراد العجول ولدينا خطوات أخرى بهذا الاتجاه

رام الله-"القدس" دوت كوم- قال رئيس الوزراء د. محمد اشتية: "مستمرون في مقاطعة استيراد العجول من إسرائيل، وسنذهب الى خطوات جديدة أخرى في هذا الشأن، لكي يدفع الاحتلال ثمن احتلاله".

جاء ذلك خلال كلمته في حفل الذكرى 25 عاما على تأسيس، معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)، اليوم الأربعاء بمدينة رام الله، بحضور القائمين على المعهد وعدد من الوزراء والشخصيات الرسمية وممثلي القطاع الخاص، وسفراء وقناصل بعض الدول.

وأضاف رئيس الوزراء: "في ظل انسداد الأفق السياسي، عملت الحكومة على مجموعة من الدراسات، بدأت بالانفكاك التدريجي عن العلاقة مع الاحتلال، والذي ارتكز على عدة مفاصل أهمها، تعزيز المنتوج الوطني، والاستيراد المباشر من العالم، الذي ارتفع إلى 16%، والتوجه نحو العمق العربي، ومقاطعة البضائع الإسرائيلية".

ودعا رئيس الوزراء معهد "ماس" الى المساهمة في عمل دراسات حول الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال، والتنمية بالعناقيد، وتمويل التنمية، إضافة الى الأثر الذي تركه الجهد التنموي في فلسطين، مؤكدا ان الحكومة سوف تقدم مساهمة مالية سنوية لمعهد "ماس"، لكي يبقى بقعة مشرقة في البحث المتعلق بالاقتصاد.

وفي سياق آخر، أشار اشتية إلى أن الرئيس محمود عباس سوف يصدر مرسوما واحدا يحدد فيه الانتخابات، قائلا: "نحن جاهزون للانتخابات ونريد ان تتم لأننا نريد للمشهد الديمقراطي ان يستعيد عافيته ونريد للشرعية الفلسطينية أن تتجدد، ونريد أن تتوحد مؤسساتنا".

وأعلن رئيس الوزراء أن الحكومة ستطلق بعد أيام عطاء للدفع الالكتروني، لتكون جميع المدفوعات للحكومة الكترونيا، مشيرا إلى "أن شركات من القطاع الخاص ستقوم بالتنافس على هذا العطاء، إضافة إلى أنه في المرحلة القادمة سوف يتم دراسة الذهاب إلى العملة المشفرة".