[محدث].. محكمة رام الله تقر حجب عشرات المواقع الاخبارية في فلسطين

رام الله- "القدس" دوت كوم- أصدرت محكمة صلح رام الله قرارا يقضي بحجب 52 موقعا الكترونيا في فلسطين، وذلك بدعوى ان هذه المواقع "تقوم بالتهجم والاساءة الى رموز في السلطة الوطنية، وتقوم بنشر ووضع عبارات وصور ومقالات عبر الشبكة العنكبوتية، من شانها تهديد الامن القومي والسلم الاهلي، والاخلال بالنظام العام، والاداب العامة، واثارة الرأي العام".

وفي تصريح لـ "القدس" دوت كوم، اكد مصدر في النيابة العامة رفض الكشف عن هويته، صحة قرار الحجب هذا.

ونفى مدير مركز الاعلام القضائي فواز البرغوثي علمه بذلك، وقال رداً على استفسار من "القدس" دوت كوم بهذا الخصوص "لم يصلنا أي شيء رسمي بهذا الخصوص".

وشملت قائمة المواقع التي تم حجبها استنادا لقانون الجرائم الالكترونية، صفحات فيسبوك وعدة مواقع شهيرة من بينها موقع عرب 48، والترا فلسطين، ومتراس، وميدان، وموقع أمد، وكالة شهاب، والرسالة.

وصفت نقابة الصحفيين قرار محكمة صلح رام الله الذي تم تسريبه اليوم الى بعض وسائل الاعلام والقاضي باغلاق 59 موقعاً صحفيا الكترونياً انه "بمثابة مجزرة بحق حرية الرأي والتعبير ووسائل الاعلام الفلسطينية"، ورأت ان هذا "يوم اسود في تاريخ الصحافة الفلسطينية".

وأكدت النقابة في بيان لها مساء اليوم الاثنين، ان هذا القرار القضائي المستند الى القرار بقانون رقم رقم 10 لسنة 2018 بشأن الجرائم الالكترونية، يؤكد على التخوفات التي طالما عبرت عنها النقابة باعتبار هذا القانون سيفا مسلطا على رقاب الصحفيين، وان قرار المحكمة قد يعد استخداما فظا لهذا السيف، ويشكل استهتاراً بنقابة الصحفيين والجسم الصحفي عموماً، اضافة الى أنه يناقض تعهدات رئيس الحكومة د. محمد اشتيه بصون الحريات الاعلامية.

وأشارت النقابة الى ان قيام النيابة العامة بطلب حجب هذه المواقع يناقض كل التعهدات والتفاهمات السابقة مع النقابة، ويحلل النقابة من أية التزامات بهذا الشأن.

وطالبت النقابة مجلس القضاء الأعلى باتخاذ ما يلزم من اجراءات لنقض هذا القرار وانهاء أثره ومراجعة الآلية التي اتخذ بها، مؤكدة انها ستتخذ كل الاجراءات القانونية، وبأقصى سرعة، للاستئناف على هذا القرار والطعن به وبمشروعيته.

وأشارت النقابة الى انها تدرس كيفية الرد والخطوات الميدانية التي ستنفذها والتي سيعلن عنها لاحقاً، داعية الجسم الصحفي الى الالتفاف حول النقابة واسناد خطواتها وقراراتها.

وفيما يلي قائمة بالمواقع التي طالها قرار الحجب وفقا لما ذكر سالفا ، وهي:

1. موقع حل عنا

2. الترا فلسطين

3. طوباس 24

4. فلسطينيو الخارج

5. الإخبارية palnews وكالة

6. متراس

7. ميدان

8. سلطة

9. فلسطين

10. سواد بخت

11. ايش في

12. صاحبك

13. تحت الحزام

14. مطلع

15. New pal 21

16. Ps 24

17. المجد نحو وعي أمني

18. موقع عرب 48

19. التيار الإصلاحي

20. رياض المالكي لا يمثلني

21. نبض الحقيقة

22. مشانق

23. حركة فتح التيار الإصلاحي الديمقراطي

24. أمد للإعلام

25. إشرافات

26. مواطنون ضد الفساد

27. الشاهد

28. بدون رقابة

29. فلسطين 27

30. عكس التيار

31. صوتكم

32. قم وافضحهم

33. محمود عباس لا يمثلني

34. مطبات

35. حبطرش

36. شبكة أوراق الإخبارية

37. وطن نيوز

38. الشاهد

39. عكس التيار

40. وكالة شهاب للأنباء

41. شبكة قدس الإخبارية

42. فلسطين أونلاين

43. صوت فتح الإخباري دحلان

44. قناة الكوفية

45. شبكة فلسطين للحوار

46. الرسالة نت

47. غزة الآن

48. المجد نحو وعي أمني

49. Ps 24

50. النورس نت

51. العين الأمني

52. فلسطين بالفيديو