الدفاع الأمريكية تنقل قواتها المنسحبة من سوريا إلى غرب العراق

واشنطن- "القدس" دوت كوم- شينخوا- أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أن القوات الأمريكية التي انسحبت من شمال سوريا، والمقدر عددها بنحو 1000 جندي ستُنقل إلى غرب العراق، وفقا لما جاء في نص نشرته وزارة الدفاع الأمريكية"البنتاجون"، اليوم الأحد.

وقال إسبر للصحفيين، أمس السبت، وهو في طريقه إلى أفغانستان إن "الانسحاب الأمريكي من شمال سوريا مستمر على قدم وساق. مجدداً، نتحدث عن أسابيع وليس عن أيام. نريد أن نخطوا خطوات مدروسة وآمنة ونحن نمضي في هذا الأمر."

وأضاف أنه بناء على "خطة اللعبة الحالية"، ستُنقل هذه القوات، التي يبلغ عددها نحو 1000 جندي، إلى غرب العراق للمساعدة في الدفاع عن الدولة التي مزقتها الحرب وأداء مهمة ضد تنظيم "داعش".

وسحبت الولايات المتحدة نحو 1000 جندي أمريكي من شمال سوريا وسط عمليات عسكرية تركية بدأت منذ نحو أسبوعين استهدفت القوات الكردية في عدة أجزاء من شمال سوريا.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي، إن القوات الأمريكية التي تغادر سوريا ستبقى في منطقة الشرق الأوسط "لمراقبة الوضع"، في حين سيبقى عدد قليل من القوات الأمريكية في حامية التنف جنوبي سوريا لمواجهة فلول تنظيم "داعش".

وتوصلت الولايات المتحدة وتركيا إلى اتفاق يوم الخميس بشأن هدنة لمدة خمسة أيام في شمال سوريا.

ووفقاً للاتفاق، ستساعد واشنطن في تسهيل "الانسحاب المنظم" للقوات التي يقودها الأكراد مما وصفته أنقرة بـ"المنطقة الآمنة" على الحدود السورية-التركية.