انطلاق مهرجان فلسطين للجاز في رام الله

رام الله‏ ـ "القدس" دوت كوم- للعام الثالث على التوالي، انطلقت، مساء الخميس، في احتفال نظمته مؤسسة عبد المحسن القطان في رام الله، فعاليات مهرجان فلسطين للجاز "مهرجاز"، الذي يستضيف فرقاً موسيقيّة عالميّة ستقدم عروضًا في مدينتي حيفا ورام الله.

وبدأ "مهرجاز"، الذي يستمر حتى 26 من الشهر الجاري، سلسلة فعالياته بعرض للموسيقي أمير الصفار وفرقته، وهو فنان عراقي أميركي يدمج الجاز في موسيقى شرقيّة على مقامات عراقيّة.

وتُشارك في المهرجان عدد من الفرق، منها "نو تونجز" من فرنسا، التي تعتمد في تسجيلاتها على موسيقى قبائل موجودة في غابات الأمازون وأصواتها، إضافة إلى عرض "لجيم بلاك" من أمريكا، وهو معروف كعازف "درامرز" شهير في عالم الجاز، يدمج الروك فيه، إضافةً إلى عرض للفنانة الأفريقية أكوانارو، حيث ستُلقي شعراً وستعزف فرقتها.

بدوره، قال آدم حاج يحيى، منسق المهرجان: إن المهرجان تأسس في العام 2017، من مجموعة مستقلة من الشباب العاملين في مختلف المجالات الثقافية، حتى تأخذ منصة الجاز حقها في المجتمع الفلسطيني، وحتى نرى الفنانين الفلسطينيين على المنصات العالمية، مؤكداً أهمية المهرجان في سياق دمج الثقافات المحلية والعالمية من خلال الفن.

وأشار جوني قرط، منسق الخدمة الممتدة في "القطان"، إلى أن المؤسسة تدعم المهرجانات الثقافية والفنية، وبشكلٍ خاص الفن غير الشائع.