البحرية الليبية تنقذ 90 مهاجرا غالبيتهم صوماليون

طرابلس-"القدس"دوت كوم- (شينخوا) أعلنت البحرية الليبية اليوم (الأربعاء) إنقاذ 90 مهاجرا، غالبيتهم صوماليون في "عملية شاقة" قبالة سواحل البلاد.

وقال المتحدث باسم القوات البحرية الليبية العميد أيوب قاسم، لوكالة أنباء ((شينخوا)) "إن بلاغا ورد من غرفة عمليات حرس السواحل حول وجود نداء استغاثة من قارب هجرة ليبحر الزورق (فزان) في مهمة بحث وإنقاذ".

وتابع أنه "بعد عملية شاقة وفي ظروف اضطراب شديد للبحر تم العثور على قارب مطاطي يحمل على متنه 90 مهاجرا، بينهم 7 نساء، اثنتان منهم حوامل".

وأوضح أن "تم إنقاذ المهاجرين وأغلبهم صوماليون" على بعد 95 ميلا شمال غرب مدينة الخمس الواقعة على بعد (120 كلم) شرق طرابلس.

وتتكرر عمليات إنقاذ المهاجرين قبالة السواحل الليبية، إذ تنشط في فصل الصيف مع استقرار الأحوال الجوية رحلات الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط انطلاقا من ليبيا عبر قوارب صغيرة.

وتكتظ مراكز الإيواء في ليبيا بأعداد كبيرة من المهاجرين، الذين جرى توقيفهم داخل البلاد أو إنقاذهم في عرض البحر.

وتحظى أعداد بسيطة من المهاجرين بفرصة لإعادة توطينهم في بلد ثالث، فيما يتم إعادة معظمهم إلى بلدانهم الأصلية عن طريق المنظمة الدولية للهجرة عبر برنامجها "للعودة الطوعية".

وكشفت المنظمة الدولية للهجرة الأحد الماضي، عن وجود أكثر من 650 ألف مهاجر على الأراضي الليبية خارج مراكز الإيواء الحكومية، مشيرة إلى أن حوالي 6 آلاف مهاجر فقط موجودون داخل مراكز الإيواء.