تونس تُنقذ 87 مهاجراً افريقيا غير شرعي قبالة سواحلها

تونس- "القدس" دوت كوم- شينخوا- تمكنت البحرية التونسية من انقاذ 87 مهاجراً افريقياً غير شرعي، من الموت غرقاً في عرض البحر قبالة سواحل جزيرة "جربة" بجنوب شرق البلاد، وذلك في عملية تكررت بشكل لافت خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسية الرائد محمد زكري، في تصريحات بثتها اذاعات محلية تونسية اليوم الأربعاء، إن "وحدات بحرية تابعة لجيش البحر أنقذت مساء الثلاثاء، 87 مهاجرا غير شرعي من جنسيات افريقية مختلفة، منهم 9 نساء و10 أطفال بينهم رضيع عمره 6 أشهر إلى جانب تونسيين إثنين".

وأوضح أن جميع هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين كانوا على متن مركب تعطل بهم على بعد 27 ميلا من سواحل "تاقرماس" بجزيرة جربة، الواقعة على بعد نحو (500 كم) جنوب شرق تونس العاصمة.

وأضاف أن هؤلاء الحالمين بالهجرة أفادوا أثناء التحقيق معهم بأنهم "كانوا قد غادروا ميناء زوارة الليبي" باتجاه السواحل الإيطالية قبل أن يُصاب المركب الذي كانوا على متنه بعطب.

وارتفع خلال الفترة الماضية عدد محاولات الهجرة غير الشرعية نحو إيطاليا عبر السواحل التونسية الممتدة على طول 1300 كم، على الرغم من الإجراءات الصارمة التي تتخذها تونس للتصدي لهذه الظاهرة.

وعادة ما تتزايد محاولات الهجرة غير الشرعية بإتجاه السواحل الاٍيطالية انطلاقا من الشواطئ التونسية خلال الصيف بالنظر إلى هدوء البحر.

وتعتبر جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية، التي عادة ما يختارها المهاجرون غير الشرعيين، أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية حيث تبعد عنها نحو (80 كلم) فقط.