مدرسة الامهات تعرض فيلم "خيوط من حرير" في عصيرة الشمالية

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- نظمت مدرسة الامهات عرضا لفيلم "خيوط من حرير" في مدرسة جواهر لال نهرو الثانوية للبنات في عصيرة الشمالية.

ويسلط الفيلم الوثائقي الضوء على قصص ومعاني يحملها الثوب الفلسطيني، ويوثق الحكايات الشعبية عن فلسطين المطرزة بخيوط الحرير على قطع قماش ليكوِّن الثوب الفلسطيني، الذي تمسكت به النساء كامتداد لقصصهن التي عشنها قبل النكبة والتهجير.

ويتناول الفيلم قصة سيدتين بدويتين في غزة بدأتا التطريز منذ نعومة أظفارهن، لينتقل معهن لاحقا إلى مكان آخر ويبقى حافظاً لذكرياتهما.

واشارت الطالبات الحاضرات الى المعاني الجميلة التي يحملها الفيلم والمتعلقة بالانتماء وحب الوطن والتمسك بالتراث الفلسطيني وخصوصاً الثوب الفلسطيني المطرز بخيوط الحرير مع المحافظة على التراث واهمية توارثه للاجيال عبر العصور.

يذكر ان جمعية مدرسة الامهات حصلت على منحة من مؤسسة "شاشات سينما المرأة" لمشروع "يلا نشوف فيلم" الحاصل على تمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي وتمويل مساعد من مؤسسة CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي، بهدف المساهمة في تطوير قدرة الفئات المجتمعية المختلفة على النقاش والتفاعل المتبادل من خلال نشاطات ثقافية، بغية تعزيز حرية التعبير والتسامح.

وحضرت العرض منسقة المشروع مها احمد وميسرة اللقاء سارة قبلان، ومنسقة الموقع سمية سوالمة، ومديرة المدرسة غادة جرارعة، وطالبات الصف العاشر، وعدد من المعلمات.