افتتاح معرض حجرلوجيا في الخليل

رام الله- "القدس" دوت كوم- افتتح رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة اليوم الأحد، معرض حجرلوجيا للفنان المقدسي عبد الجليل الرازم.

ويضم المعرض الذي افتتح في مركز اسعاد الطفولة التابعة لبلدية الخليل مجسمات ثلاثية الأبعاد للأماكن التاريخية والدينية في مدينة القدس، بالإضافة إلى ربوت ذكي يتجول بين مجسمات المعرض ويقدم نبذة حول كل مجسم، بتنفيذ من جمعية برج اللقلق وبالتعاون مع مؤسسسة النيزك.

ووعد أبو سنينة بالعمل على نقل هذا المعرض إلى بعض الدول الإسلامية، شاكراً كل الجهات القائمة على تنظيمه والداعمة له، فيما أوضح المدير التنفيذي لجمعية برج اللقلق المجتمعي منتصر ادكيدك أنّ فكرة المعرض تجمع بين الحجر والتكنولوجيا، وأنّ بناء هذه المجسمات استغرق عاما كاملا بتمويل من مؤسسة التعاون عبر الصندوق العربي الإنمائي والاقتصادي والاجتماعي.

واشار إلى أنّه تم الاستعانة بمجموعة من المتخصصين في المجال الفني والتكنولوجي، وأنّ مؤسسة النيزك أشرفت على بناء الروبوت الذكي الخاص بالمعرض للحديث حول المعالم التاريخية، بالإضافة إلى فيلم 360ْ من إخراج محمد الدويك.

من جانبه ثمن رئيس مجلس إدارة مؤسسة النيزك عارف الحسيني دور بلدية الخليل في الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي، موضحاً أنّه يتم تنفيذ العديد من البرامج المشتركة سنوياً بالتعاون مع دائرة الأنشطة التابعة لبلدية الخليل.

وقال الفنان الرازم بأنّه يسعى من خلال هذا المعرض إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والتاريخي للبلدة القديمة في القدس وتوثيق معالمها بشكل معماري وتكنولوجي.