لقاء مفتوح بين رئيس جامعة النجاح وطلبتها

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- التقى رئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور ماهر النتشة، اليوم، مع عدد كبير من طلبة الجامعة من مختلف الكليات والأقسام، في حوار مفتوح للاستماع إلى قضاياهم والإجابة عن الاستفسارات والشكاوى الهادفة إلى تطوير المسيرة التعليمية والحياة الجامعية.

وتناول اللقاء عدداً كبيرا من الأسئلة حول المنح المقدّمة للطلبة وأسر الشهداء، وتحسين البنية التحتية لبعض المنشآت كمبنى قسم التربية الرياضية والعيادة الطبية، وانتخابات مجلس اتحاد الطلبة في الجامعة، والمطالبة بتمديد أوقات الدوام في مكتبة الجامعة بما يتناسب مع احتياجات الطلبة، والتحديات التي تواجه الخريجين في سوق العمل وعلى رأسها البطالة.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والخارجية الدكتورة خيرية رصاص، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد السبوع، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور شاكر البيطار، ونائب الرئيس للشؤون المجتمعية الدكتور ماهر أبو زنط، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة الدكتور نضال دويكات، وعميد شؤون الطلبة الأستاذ موسى أبو دية، والمدير المالي الأستاذ رشيد الكخن، وعميد القبول والتسجيل الأستاذ عبد الله ناصر، بالإضافة إلى عمداء الكلياء ومدراء الدوائر.

وبعد طرح الطلبة للعديد من الأسئلة حول المنح التي تقدمها الجامعة، استعرض رئيس الجامعة والمدير المالي أهم المنح المقدمة بشكل سنوي.

وبين النتشة أنه خلال العام الأكاديمي 2018-2019 حصل قرابة ال8200 طالب وطالبة على منح كاملة وجزئية شملت منحة أبناء وأخوة الشهداء ومنحة التفوق، بالإضافة إلى حصول قرابة ال2000 طالب وطالبة على قروض، فضلاً عن اعتماد الجامعة على نظام النقاط في تقديم الأولوية للطلبة في الحصول على منح، حيث يراعي هذا النظام الحالة الاجتماعية للطبة والطلبة الأيتام والأخوة الذين يدرسون معاً في الجامعة، حيث توليهم الجامعة اهتمام وأولوية في الحصول على منح دراسة مراعاةً لظروف ذويهم.

وأضاف أنه تربط الجامعة علاقة تعاون مع عدد كبير من مؤسسات المجتمع التي تقدم منح للطلبة وعلى رأسها مؤسسة عبد الله الغرير وغيرها من المؤسسات التي يمكن للطالب متابعة إعلاناتها عبر الموقع الرسمي للجامعة وموقع زاجل.

وأكد الدكتور النتشة أن انتخابات مجلس اتحاد الطلبة ستجري وفق الدستور الجامعي وسيتم تشكيل لجنة في الخصوص في الأسبوع العاشر من الفصل الأكاديمي الأول، مشيراً إلى أن أي تأجيل سابق للانتخابات كان يتم بما تقتضيه الظروف وتجمع عليه الكتل الطلابية المشاركة.

وأشار رئيس الجامعة إلى أنه يجري العمل على تحسين البنية التحتية للعديد من المباني والمنشآت في الجامعة كمبنى قسم التربية الرياضية، بالإضافة إلى نظر الإدارة إلى مطالب الطلبة بتحسين العيادة الطبية، موضحاً أنه سيتم أيضاً تمديد ساعات دوام مكتبة الحرمين القديم والجديد بما يلبي احتياجات الطلبة ومطالبهم.

وتحدث رئيس الجامعة عن سعر الساعة المعتمدة لكل تخصص وفقاً للتكلفة الكلية للتخصص نفسه، موضحاً أن هذه الآلية تشمل كل الساعات المعتمدة للتخصص بغض النظر عن طبيعة المساقات المطروحة، فاتحاً الباب لأي طالب يعاني من عقبات في خطته الدراسية إلى مراجعة النائب الأكاديمي أو رئيس القسم بما يخدم مصلحة الطالب ويسهل عليه العملية التعليمية.

وأكد النتشة في نهاية اللقاء، أنه سيتم عقد المزيد من اللقاءات المشابهة بشكل دوري مستقبلاً، مؤكداً أن الهدف منها مساعدة الطلبة وتناول مواضيع هادفة لتطوير العملية التعليمية، مشدداً على أن الجامعة تضع العديد من الأولويات في خطتها الاستراتيجية القادمة بما يرتقي بالعملية التعليمية.