روحاني يصل الامم المتحدة.. وهذا أبرز ما سيقدمه خلال الزيارة

طهران - "القدس" دوت كوم- وكالات- توجه الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، إلى نيويورك للمشاركة في الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة .

وقال رئيس الجمهورية حسن روحاني في تصريحات له اليوم الاثنين، قبيل توجهه الى الأمم المتحدة بنيويورك، أن لدينا المنطق والأدلة الكافية للحضور في الأمم المتحدة، منوها الى ان الاميركيين لم يبق لديهم شيء لم يفعلوه ضد ايران، وأشار إلى أن الاميركيين في حالة إحباط ولدينا القدرة الكاملة على مواجهتهم.

ولفت إلى أنه ستكون لديه لقاءات مع زعماء الدول الاخرى ووسائل الاعلام على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفاً أنه سيتم مناقشة موضع خفض الالتزامات النووية مع مجموعة 4+1 على هامش الجمعية العامة .

وفيما يخص الهجوم اليمني على منشأتي أرامكو بالسعودية، رأى رئيس الجمهورية بأن هذه العملية كانت كانت رداً يمنياً على الاعتداءات التي طالت الشعب اليمني .

ووفقا لبرنامج روحاني، فإنه سيختتم زيارته إلى نيويورك يوم الخميس القادم، كما سيلتقي بعدد من رؤساء وقادة الدول، وسيجري لقاءات مع عدد من وسائل الإعلام.

يذكر أن الولايات المتحدة رفضت منح التأشيرة لفريق المستشارين التابع لروحاني، والذي كان مقرراً أن يرافق الرئيس الإيراني خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

علماً أن روحاني، ووزير خارجيته محمد جواد ظريف، لم يحصلا على تأشيرتيهما إلا يوم الخميس الماضي.

وصار من غير المرجح عقد لقاء ثنائي بين روحاني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش الاجتماعات، وكان هذا اللقاء يُعْتَبَر في حكم الممكن في فترة سابقة.