التحالف العربي بقيادة الرياض يعلن تنفيذ "عملية نوعية" شمال الحديدة ضد أهداف حوثية

الرياض- "القدس" دوت كوم- وكالات- أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية اليوم الجمعة، أنه نفذ "عملية استهداف نوعية" شمال محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن ضد أهداف "معادية" تتبع جماعة الحوثي.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، إن "القوات المشتركة للتحالف نفذت عملية استهداف نوعية شمال محافظة الحديدة ضد أهداف معادية تتبع للمليشيا الحوثية الارهابية تهدد الأمن الاقليمي والدولي".

وأضاف العقيد المالكي، في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن "الأهداف المدمرة شملت 4 مواقع لتجميع وتفخيخ الزوارق المسيّرة عن بعد وكذلك الألغام البحرية".

وأوضح المالكي أن "هذه المواقع يتم استخدامها لتنفيذ الأعمال العدائية والعمليات الارهابية التي تهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر".

وتابع المالكي أن "المليشيا الحوثية الارهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكانا لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائياً".

واعتبر المتحدث أن ذلك يمثل "انتهاكا صريحا للقانون الدولي الانساني وانتهاكا لنصوص اتفاق ستوكهولم واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة"، وشدد على أن "التحالف له الحق باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأهداف العسكرية المشروعة"، وكان التحالف أعلن الخميس اعتراض وتدمير زورق مفخخ أطلقه الحوثيون من محافظة الحديدة، وقال التحالف إن الزورق المفخخ "يمثل تهديدا للأمن الاقليمي والدولي وتهديدا لطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية".

وتأتي العملية العسكرية في الحديدة بعد أيام من هجوم تبناه الحوثيون، استهدف فجر السبت معملين تابعين لشركة آرامكو النفطية السعودية في بقيق وخريص في الجزء الشرقي من المملكة.

يذكر أن السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن منذ مارس من عام 2015 لدعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وحكومته في مواجهة الحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني.