الإمارات تنضم للتحالف الدولي لأمن الملاحة البحرية وسلامة الممرات البحرية

أبوظبي- "القدس" دوت كوم- شينخوا- قررت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس، الانضمام إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقال سالم الزعابي مدير إدارة التعاون الأمني في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، إن انضمام الإمارات لهذا التحالف الدولي يهدف إلى مساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين.

وأكد أن هذا التحالف يهدف إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية مصالح الدول المشاركة فيه بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات.

وتغطي منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة في الخليج مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الأربعاء، انضمامها للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية.

وتشهد المنطقة منذ أسابيع توترا متزايدا في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، والذي تصاعد أخيرا بعد سلسلة هجمات تعرضت لها عدة سفن في مياه الخليج والعقوبات المشددة التي فرضتها الإدارة الأمريكية على طهران.

ودعت واشنطن إلى تشكيل قوة بحرية دولية تؤمن الملاحة الدولية في الخليج على خلفية الهجمات التي طالت عدة سفن في المنطقة.