بدء إنشاء أعلى شبكة كهربائية ارتفاعًا في التبت

بكين- "القدس" دوت كوم- شينخوا- أطلق، يوم أمس الثلاثاء، مشروع بناء شبكة كهربائية لنقل وتحويل الكهرباء على ارتفاع 5357 مترا في منطقة التبت الذاتية الحكم، لتكون بذلك أعلى شبكة كهربائية ارتفاعا على مستوى العالم.

ويبلغ متوسط ارتفاعات أبراج الشبكة أكثر من 4000 متر فوق مستوى سطح البحر، فيما يبلغ ارتفاعها الأعلى 5357 مترا.

ويمتد المشروع بإجمالي طول 1689 كيلومترا، من مدينة شيقاتسي إلى ولاية علي، عبر مساحات من الجليد السرمدي والأراضي المقفرة والمستنقعات .

ويتطلب المشروع إجمالي استثمارات بـ7.4 مليار يوان (حوالي 1.05 مليار دولار أمريكي) ومن المخطط إنجازه بحلول عام 2021 ، مما سيفيد قرابة 380 ألف شخص قرب الخط الكهربائي.

يعد المشروع شاقا للغاية في نقل الكهرباء وتحويلها، وذلك بسبب بيئة البناء القاسية وظروف الطرق الخطيرة والدعم اللوجستي الضعيف والمتطلبات الصارمة لحماية البيئة .

وذكرت مصادر في هذا القطاع أن المشروع الذي سيربط 10 محافظات داخل منطقة التبت سينهي الأيام الذي كانت فيها شبكة الكهرباء في ولاية علي منعزلة عن باقي المنطقة، مما سيحسن قدرة إمداد الطاقة في الولاية.

كما سيساعد المشروع على تخفيف الفقر في التبت وتمهيد الطريق لنقل الطاقة النظيفة من التبت إلى جنوبي آسيا، حسب المصادر.

هذا ومنذ عام 2007، قد ضخت شركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية 14.5 مليار يوان في أعمال بناء الشبكة الكهربائية في منطقة التبت، مما يعزز إمداد الطاقة في المنطقة بشكل فعال .