تدشين قطار "طهران -اسطنبول" قريبًا

أنقرة- "القدس" دوت كوم- د ب أ- أعلن رئيس مكتب الرئيس الإيراني ورئيس الجانب الايراني في اللجنة الاقتصادية الايرانية التركية المشتركة، محمود واعظي أنه سيتم قريبا تدشين خط قطار "طهران -اسطنبول".

وأشار واعظي إلى أن الاجتماع الـ 27 للجنة الاقتصادية الايرانية التركية المشتركة سيعقد على مستوى الوزراء المعنيين، مضيفا أن أنشطة اللجنة ستبدأ الاثنين القادم، باجتماع الخبراء واللجان الفرعية.

ووصف لقاءه الذي جرى أمس الثلاثاء، مع وزير الطاقة رئيس الجانب التركي في اللجنة المشتركة بأنه كان ايجابيا وأضاف أنه تم خلال اللقاء استعراض نتائج أعمال اللجان المختلفة التي تم تشكيلها.

وأشار إلى الاجتماع الناجح الذي عقد الاثنين بين رؤساء إيران وروسيا وتركيا في أنقرة واللقاء الثنائي بين الرئيسين الايراني والتركي على هامش الاجتماع وقال إن الوزراء المعنيين تدارسوا القضايا الثنائية وكانت المحادثات جيدة وايجابية.

واعتبر هذه المحادثات رصيدا ايجابيا للاجتماع الـ 27 للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين واضاف "لقد توفرت الفرصة خلال الاجتماع مع وزير التجارة والجمارك التركية لدراسة العقبات التي تعترض سبيل المزيد من تطوير العلاقات بين البلدين".

وأشار الى "لقائه وزير الاتصالات والبنية التحتية التركي قائلا، انه تم اتخاذ قرارات جيدة في مجال النقل والشحن السككي، وزيادة حجم النقل البري الى مليون طن".

وأوضح انه تم اتخاذ قرارات ايضا بشأن 3 ممرات من "تركيا -ايران" إلى قطر وباكستان وأفغانستان ، "حيث نامل بأن يستفيد التجار من مزايا النقل والشحن هذه بعد المصادقة النهائية عليها".

وفيما يتعلق بالمعاملات المالية واستخدام العملة الوطنية للبلدين قال، إنه جرى البحث خلال اجتماع الرئيسين حول هذا الموضوع حيث تم تكليف رئيسي البنكين المركزيين بمتابعته وتنفيذه.