فريق طلابي يمثّل جامعة النجاح في مسابقة "Hult Prize" العالمية

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- مثّل الفريق الطلابي (TutoReal) جامعة النجاح الوطنية في المرحلة قبل النهائية بمسابقة Hult Prize العالمية، وهي مرحلة (مسرّع الأعمال) في قصر آشردج في لندن.

وتألف الفريق من الطلبة علا بعارة ورسل حسين وولاء كرد وسوزان رواجبة، من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة، وتمثّل مشروع الفريق في تطبيق للأجهزة الخلوية يقدّم مجموعة من الفيديوهات التعليمية (Tutorials) المنتجة باستخدام تقنيات الواقع المعزز (Virtual Reality).

وتندرج هذه المسابقة العالمية ضمن مؤسسة (Hult prize) التي تأسست منذ عدّة سنوات على يد رجل الأعمال الأمريكي الفلسطيني الأصل أحمد الأشقر، وتختص بالمشاريع الريادية الإجتماعية التي تساعد بحل مشاكل تهم العالم وتستهدف بشكل رئيسي فئة الشباب وطلبة الجامعات حول العالم، كما يربط المؤسسة علاقة تعاون مع العديد من المنظمات العالمية كمنظمة الأمم المتحدة، ومع العديد من الشخصيات العالمية كالرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون.

وتمكّن فريق (TutoReal) من الوصول الى المرحلة الحاسمة وقبل الأخيرة، حيث تنافس مع 39 فريقاً من أقوى جامعات العالم، ليخوض المرحلة المكوّنة من خمسة أسابيع من ورش العمل واللقاءات مع مدربين مختصين وخبراء عالميين في مجالات عديدة أساسها دائماً ريادة الأعمال.

واستطاع الفريق خلال المرحلة قبل النهائية إحداث نقلة نوعية في حياة مشروعه وتقديم أول نموذج تطبيقي له، بالإضافة إلى تعلم أساسيات التمويل والتسويق وتكوين الشراكات والقيادة وحتى النواحي القانونية في مجال إدارة الأعمال، من خلال ورش عمل مع خبراء ومدربين في هذه المجالات، بالإضافة إلى جلسات فردية بين الفرق والمدربين تناقش المشاريع بشكل خاص وتقترح أفكار تطويرية وخطوات حاسمة في حياة هذه المشاريع.

وكان فريق ( (TutoRealقد وصل المرحلة قبل النهائية للمسابقة بعد أن بدأ التصفيات بالمرحلة الجامعية، بحيث تنظّم كل جامعة مسابقة داخلية لطلبتها لتتأهل مجموعة فرق من كل جامعة للمرحلة الدولية، وفي المرحلة الدولية نافس فريق الجامعة عددا من الفرق الدولية في العاصمة الفرنسية باريس، حيث استطاع الوصول إلى المرحلة قبل النهائية في لندن.