العراق يوقع اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي

بغداد- "القدس" دوت كوم- د ب أ- صرح وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، اليوم الاحد، بأن بلاده وقعت اتفاقية اطارية مع مجلس التعاون الخليج لاستيراد 500ميجا واط من منظومة الربط بين دول مجلس التعاون لتغطي مناطق جنوبي محافظة البصرة جنوبي بغداد.

وقال الخطيب، عقب مراسم حفل التوقيع بينه وبين احمد الابراهيم رئيس هيئة الربط الخليجي على هامش انعقاد مؤتمر الطاقة الخامس في بغداد :"وقعنا اليوم مع هيئة الربط الخليجي اتفاقية الاطار الاستراتيجي لتجهيز مناطق جنوبي مدينة البصرة بـ 500ميجاواط من الطاقة الكهربائية ابتداء من الصيف المقبل، كمرحلة أولى يمكن تطويرها مستقبلا لمناطق وسط وشمال العراق".

وأضاف أن "هذا المشروع ليس بديلا عن خطوات العراق مع كل من السعودي والاردن وتركيا لإقامة مشاريع ربط كهربائي مشتركة لسد النقص في انتاج الكهرباء في العراق، وأن هذه المشاريع بالمجمل ستجعل العراق سوق واعد لنقل الطاقة الكهربائية مع دول الاقليم ".

وأوضح أن شركة ماس العراقية القابضة وقعت اليوم عقدًا مع شركة جي اي الامريكية لتوسيع طاقة محطة كهرباء منطقة بسماية لتصل إلى 4500 ميجاواط لتصبح أكبر محطة لانتاج الطاقة الكهربائية في العراق".

وأوضح الوزير العراقي أن الحكومة العراقية ماضية بحل أزمة الطاق الكهربائية من خلال التعاقد مع شركات عالمية رصينة أوروبية وأمريكية وصينية والتي سيرى بعضها النور العام المقبل".

ويجتمع حاليًا في بغداد العشرات من ممثلي الشركات المتخصصة في مجال النفط والطاقة في إطار منتدى العراق الخامس للطاقة الذي يحظى باهتمام وحضور حكومي أثمر عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات لتطوير قطاع الكهرباء في العراق.