طلعة جوية أمريكية- تركية رابعةً فوق المنطقة الآمنة شمالي سوريا

أنقرة- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- قامت تركيا والولايات المتحدة بالطلعة الجوية الرابعة المشتركة فوق المنطقة الآمنة المخطط لها في شمالي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية: "جرى إطلاق الطلعة الجوية المشتركة الرابعة، وفقاً لما هو مخطط، بمروحيتين تركيتين ومروحيتين أمريكيتين، في نطاق طلبات المرحلة الأولى من المنطقة الآمنة شرقي نهر الفرات في سوريا".

وفي ٧ آب، اتفق مسؤولون من تركيا والولايات المتحدة على إقامة منطقة آمنة وإنشاء "ممر سلام" شمالي سوريا، لمواجهة مخاوف أنقرة الأمنية المتعلقة بالفصيل الكردي الذي يسيطر على الأراضي.

يتضمن الاتفاق سحب وحدات حماية الشعب تجاه جنوبي المنطقة الآمنة. وسوف يسهل هذا الاتفاق عودة السوريين النازحين الذين يعيشون الآن في تركيا، إلى بلادهم.

وقد بدأت طائرات تركية من دون طيار العمل شمالي سوريا، كجزء من الاتفاقية. وأسس مسؤولون عسكريون من الدولتين العضوين بحلف الناتو، أيضاً، مركز عمليات مشتركاً في أقجة قلعة يوم 29 آب. وأجرت تركيا والولايات المتحدة ثالث رحلة جوية مشتركة في 5 أيلول، فوق المنطقة الآمنة المخطط لها.

وهناك خلاف بين واشنطن وأنقرة منذ فترة طويلة بشأن خطط تتعلق بشمالي شرقي سوريا، حيث تحارب وحدات حماية الشعب، حليفة الولايات المتحدة على الأرض، في معركة ضد مسلحي "داعش".