نسبة التسجيل للطلبة الجدد في جامعة النجاح بلغت 100% من الحاجة السنوية

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- قال رئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور ماهر النتشة، أن الجامعة استقبلت ما نسبته 100% من حاجتها السنوية من الطلبة الجدد، وأن ما نسبته 98% من الطلبة القدامى قد أنهوا تسجيلهم، وما زال التسجيل مستمراً.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي نظمته دائرة العلاقات العامة بالتعاون مع وزارة الإعلام، بحضور مدير مكتب وزارة الإعلام في محافظة نابلس ناصر جوابرة، وممثلي وسائل الإعلام والصحفيين.

وفي بداية المؤتمر، اشاد جوابرة بالعلاقة القوية التي تربط الجامعة ووزارة الإعلام وجميع الصحفيين في الوطن، وشكر الدكتور النتشة على عقد هذا اللقاء الهام، وعبر عن فخره بما وصلت له الجامعة من انجازات علمية ومجتمعية ووصولها الى العالمية.

واوضح د. النتشة في حديثه أن العام الماضي كان عاما صعبا على طلبة الجامعة بسبب الأزمة المالية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، والتي انعكست على جميع مناحي الحياة العامة، وأوضح أنه ورغم ذلك استطاعت الجامعة أن تبدأ العام الأكاديمي في الأول من ايلول، بعد تأجيل لمدة أسبوع بسبب اعمال البنية التحتية الجديدة في كلية الطب وعلوم الصحة.

وأشار النتشة إلى الإقبال الكبير على الالتحاق في كلية الطب وعلوم الصحة هذا العام حيث اغلقت العديد من التخصصات فيها منذ الأسبوع الأول من التسجيل، بالإضافة الى تخصصات أخرى بكلية الهندسة.

وأكد النتشة التزام الجامعة بقرار مجلس الوزراء المتعلق بالتسهيل على أبناء العاملين في الوظيفة العمومية، وبين أن الجامعة تواصلت مع الطلبة المسجلين فيها من أبناء العاملين والذين يقدروا بنحو 3800 طالب وطالبة وأبلغتهم التزامها بالقرار، حيث اتاحت لهم دفع 60% من قيمة القسط وتوزيع الباقي على دفعتين.

كما تناول الحديث عن المنح التي تقدمها الجامعة لطلبتها وهي منح التفوق الأكاديمي للطلبة المتفوقين وغيرها من المنح الجزئية، وكذلك المساعدات والسلف التي تقدم للطلبة للتسهيل عليهم في التسجيل.

وبخصوص برامج الجامعة أوضح النتشة أن عدد برامج الجامعة الكلي وصل الى نحو 160 برنامج بكالوريوس وماجستير ودكتوراه، وتحدث عن عدد كبير من البرامج التي تم اعتمادها مؤخرا من قبل هيئة الاعتماد والجودة، ومشيرا الى وجود نحو 20 برنامج جديد بانتظار الحصول على موافقة لاعتمادها من أجل البدء بالتدريس فيها.

وتحدث الدكتور النتشة عن الكثير من التحديات التي تواجه التعليم العالي في فلسطين، كما نفى ان يكون هناك رفع للأقساط على الطلبة، موضحا أن الرسوم الجامعية في جامعة النجاح تساوي أو تقل عن رسوم الجامعات العامة.

كما أوضح النتشة أن الجامعة جمدت عددا من البرامج الأكاديمية التي يوجد بها نسبة بطالة عالية، وفتحت برامج جديدة يحتاجها سوق العمل.

وتحدث عن الإقبال على كلية هشام حجاوي هذا العام، وبين خطة الجامعة لرفع أعداد الطلبة الملتحقين بها لما للتعليم التقني من أهمية في المجمتع.

تحدث كذلك عن البحث العلمي وكيف استطاعت الجامعة أن تقفز قفزة نوعية هامة في هذا المجال بسبب العمل الجاد منذ 10 سنوات حيث تبنت الجامعة تشجيع البحث العلمي وتوفير البيئة المناسبة للباحثين من مختبرات وأجهزة وكتب ومراجع، وانعكس ذلك بحصول الجامعة على المراكز المتقدمة في العديد من التصنيفات العالمية.

كما تحدث النتشة عن مشاريع الجامعة المستقبلية والتي سيكون أولها وضع خطة استراتيجية للخمس سنوات القادمة، مشيرا أن رؤية الجامعة تتمثل في أن تكون من أفضل الجامعات على مستوى العالم.

وبخصوص المشاريع التطويرية، تحدث عن خطة بناء سكن خاص للطالبات بجانب الحرم الجديد، ومبنى جديد لكلية الطب وعلوم الصحة، واستثمار أرض النصارية بمشاريع استثمارية لطلبة كلية الزراعة، ومشاريع أخرى في مجال تقنية المعلومات.

وتحدث الدكتور النتشة عن رسالة الجامعة والخطط الاستراتيجية لها وسعيها الدائم لتكون في مقدمة الجامعات العالمية من خلال تشجيع الإبداع والإبتكار ودعم البحث العلمي.