بلدية نابلس تشارك بتدريب دولي للأمم المتحدة حول التنمية المستدامة

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- شاركت بلدية نابلس بالبرنامج الصيفي الثامن لأكاديمية الأمم المتحدة الذي عقد في حرم الاكاديمية التاريخي "هوس كارستانجن" في مدينة بون الألمانية، تحت عنوان "التقييم والتطلع الى المستقبل ضمن أجندة 2030 للتنمية المستدامة"، بمشاركة ما يزيد عن 100 مشارك ومتحدث من أكثر من 40 دولة بالعالم.

ومثلت بلدية نابلس بشكل خاص، وفلسطين بشكل عام في هذا المحفل الدولي، نور الحنبلي من قسم العلاقات الدولية في بلدية نابلس، وذلك ضمن منحة الشراكات الدولية Engagement Global، حيث عرضت التحديات المصاحبة للهيئات المحلية لتحقيق التنمية المستدامة في ظل الظروف الراهنة، وما يواجهها من صعوبات أثناء تنفيذ المشاريع المختلفة وخاصة البنية التحتية، حيث يعتبر الاحتلال الاسرائيلي المعيق الاول أمام تحقيق التنمية المستدامة في المدن الفلسطينية بشكل عام.

وفي حلقة نقاش، تم تبادل أمثلة للتنمية المستدامة المحلية مع عدد من مدن الدول المشاركة، مثل ألمانيا وغانا والكاميرون وألبانيا.

وتمكن المشاركون الذين يمثلون مؤسسات حكومية وطنية ومنظمات دولية، بالاضافة الى المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص من التعلم وتبادل الخبرات، حيث كان لديهم الفرصة لحضور مجموعة متنوعة من عناصر البرنامج التفاعلي الذي استمر خمسة أيام، بالاضافة الى تنظيم ثلاث رحلات ميدانية ليوم كامل للمواقع الإقليمية التي تعرضت بشكل مباشر لحالات التحول الاجتماعي والاقتصادي في سياق التنمية المستدامة، منها زيارة لواحدة من أحدث المراكز لإدارة النفايات في أوروبا ومشروع الكهرباء المتجددة في مدينة ليندار Lindlar الالمانية، ومحطة للطاقة الشمسية الحرارية والمشروع الاكبر للشمس الاصطناعية في مدينة جوليخ Jülich ، وكذلك مشروع الحرارة الحرارية الأرضية في وادي الراين.

كما استقبل رئيس بلدية بون اللورد أشوك سريدهاران المشاركين في دار البلدية، وثمن جهودهم وابدى استعداده لفتح باب الشراكات في كافة القطاعات.

يذكر ان بلدية نابلس تدعم مشاركة موظفيها في هذه الفعاليات الدولية، لما لها من أهمية في زيادة خبرة الموظف وصقل شخصيته، وزيادة خبراته العملية وتراكمها.