قناة عبرية: إسرائيل تعمل مع سويسرا لإيجاد بديل للأونروا

رام الله - "القدس" دوت كوم - ترجمة خاصة - ذكرت القناة 12 العبرية، صباح اليوم الأربعاء، أن إسرائيل بدأت العمل مع سويسرا لإيجاد بديل لوكالة "أونروا".

وبحسب القناة، فإنه خلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس ولقائه نظيره السويسري إغنازيو كاسيس، تم بحث هذه القضية إلى جانب نقاط أخرى منها محاولة إجراء تعديلات دستورية في سويسرا لمنع اعتقال أي مسؤولين إسرائيليين متهمين بارتكاب جرائم حرب.

ووفقًا للقناة، فإن إسرائيل وسويسرا ستتعاونان بهدف إيجاد بديل مناسب للأونروا. مشيرةً إلى أن كاتس أمر بصياغة وثيقة من شأنها أن تقدم بدائل لأنشطة أونروا ويتم اعتمادها إسرائيليًا بالتنسيق مع دول أخرى.

وادعت القناة أن وزير الخارجية السويسري خلال لقائه نظيره الإسرائيلي، أشار لتعاون أعضاء من الأونروا في غزة مع "منظمات إرهابية" تطلق الصواريخ ضد إسرائيل.

واتفق الوزيران على العمل للبحث عن بديل للأونروا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة ودول أخرى.

وقال كاتس إن الأونروا تهدف إلى إدامة قضية اللاجئين والمطالبة بعودتهم، مشيرًا إلى أن مخططها إعادة ما يبلغ الآن حوالي 5.3 مليون فلسطيني، لم يكونوا ضمن اللاجئين الحقيقيين.

واعتبر أن هذه فرصة مناسبة لتغيير السرد الذي تنشره أونروا، وصياغة وتعزيز برامج مناسبة لإعادة تأهيل اللاجئين في مكان إقامتهم وإلغاء ولاية الأونروا.