دبلوماسي فلسطيني: 5 قمم من صلب عمل مجموعة "77 +الصين" على هامش اجتماعات الأمم المتحدة

رام الله- "القدس" دوت كوم- أعلن مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، اليوم الأحد، أن 5 قمم من صلب عمل مجموعة " 77 +الصين" ستعقد في الأسبوع الأخير من سبتمبر الجاري، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بحضور الرئيس محمود عباس.

وقال منصور لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن القمم تتعلق بتغيير المناخ والتمويل من أجل التنمية ومسائل سياسية رفيعة المستوى".

وأضاف منصور أن " الاجتماع الوزاري السنوي للمجموعة سيعقد على هامش الاجتماعات للإعلان عن انتخاب رئيس المجموعة للعام المقبل، لافتًا إلى أن الجانب الفلسطيني يحضر الجلسة الوثيقة الختامية التي سيتبناها المؤتمر الذي سيلقي فيه الرئيس عباس كلمة كرئيس للمجموعة في العام الجاري.

وتسلم عباس في منتصف كانون الثاني الماضي، منصب رئاسة المجموعة خلال حفل في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وسبق أن صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر الماضي بالأغلبية على منح فلسطين صلاحيات إضافية لتتمكن من تولي رئاسة مجموعة الـ" 77 + الصين" في العام 2019.

وذكر منصور، أن جلسة عالية المستوى لمجلس الأمن الدولي ستعقد خلال الشهر الجاري، برئاسة روسيا حول التقرير الفصلي لتطبيق القرار "2334" بشأن وقف الاستيطان من قبل الاحتلال.

وأشار منصور، إلى أن فلسطين ستطالب "مجلس الأمن بتنفيذ قراراته ووقف التصعيد الاستيطاني، ومطالبة الدول تميز العلاقة بين الاحتلال وفلسطين، وعدم التعاطي مع الاستيطان باعتباره غير قانوني وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني مع ما يتعرض له من انتهاكات وجرائم في عموم الأرض الفلسطينية المحتلة".