كوريا الشمالية: دبلوماسي يؤكد أن التوقعات بإجراء محادثات مع واشنطن تتلاشى

سول- "القدس" دوت كوم- د ب ا- قال دبلوماسي كوري شمالي كبير، اليوم السبت، إن التوقعات بإجراء محادثات مع الولايات المتحدة تتلاشى، وهاج بشدة وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لسلوك بيونج يانج بأنه "مارق".

وحذر النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الشمالي تشوي سون هوي، الولايات المتحدة من اختبار صبر بيونج يانج ، قال أن تصريحات بومبيو جعلت استئناف المفاوضات بين البلدين أكثر صعوبة.

وقال تشوي في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية في كوريا الشمالية "توقعاتنا بالحوار مع الولايات المتحدة تتلاشى تدريجيًا ونحن نتعرض لضغوط لإعادة النظر في جميع التدابير التي اتخذناها حتى الآن".

وتابع "نحن مهتمون للغاية بخلفية التصريحات التي تفتقر للتفكير من جان، كبير الدبلوماسيين الأمريكيين وسنراقب حساباته. مضيفًا أنه من الأفضل للولايات المتحدة ألا تختبر صبرنا بمثل هذه التصريحات التي تثير غضبنا إذا كانت لاتريد ان تندم ندمًا شديدًا بعد ذلك ".

وقال بومبيو، يوم الثلاثاء الماضي، في خطاب ألقاه أمام قدامى المحاربي الأمريكيين إن "السلوك المارق لكوريا الشمالية لا يمكن تجاهله" وأن الولايات المتحدة "حشدت دعمًا دوليًا لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية".

يذكر أن بيان تشو جاء بعد أن فرضت واشنطن مؤخرًا عقوبات على ثلاث شركات شحن بسبب مزاعم تورطها في عمليات نقل غير مشروعة من سفينة إلى أخرى للسلع النفطية المكررة إلى كوريا الشمالية.

وتعهدت الولايات المتحدة بمواصلة العقوبات ضد كوريا الشمالية إلى أن يقوم النظام بتفكيك برنامجه النووي وفشلت المفاوضات بين الجانبين في إحراز تقدم في الأشهر الأخيرة.