لرفضها بيعه جرينلاند.. ترامب يؤجل زيارة الدنمارك

واشنطن- "القدس" دوت كوم- د ب أ- أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، أنه سيؤجل زيارته للدنمارك، وسط خلاف بشأن شراء جزيرة جرينلاند، بعد أن قالت رئيسة الوزراء الدنماركية إن الجزيرة ليست للبيع.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "الدنمارك دولة مميزة للغاية وشعبها رائع، لكن بناء على تعليقات رئيسة الوزراء، مته فريدريكسن، بأنها ليست مهتمة بالنقاش حول شراء جرينلاند، سأرجئ اجتماعنا المقرر في غضون أسبوعين لوقت لاحق".

وكان رئيس وزراء جرينلاند كيم كيلسن، أعلن أن هذه الجزيرة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي ليست للبيع، بعد أن أبدى ترامب اهتمامه بشرائها.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس الأميركية أنه سبق لواشنطن أن اقترحت إبان رئاسة الرئيس الراحل هاري ترومان عام 1946 على الدانمارك شراء الجزيرة بمبلغ مئة مليون دولار.

وتغطي الثلوج معظم أراضي غرينلاند، وتناهز مساحتها 2.166 مليون كم2، وهي تابعة للدانمارك منذ القرن الثامن عشر، ولا يعيش فيها سوى 57 ألف شخص، أغلبهم من السكان الأصليين.

يشار إلى أن اتفاقية عسكرية وقعت بين الدانمارك والولايات المتحدة عام 1951، تعطي الجيش الأميركي حقوقا في قاعدة "ثول" الجوية شمال غرينلاند.