1,3 مليون طالب وطالبة يتوجهون الى مدارسهم مع بدء العام الدراسي الجديد

رام الله- "القدس" دوت كوم- قالت وزارة التربية والتعليم ان قرابة 70507 من المعلمين والاداريين سيتوجهون مع بدء العام الدراسي إلى مدارسهم،

(منهم 50 ألفاً في المدارس الحكومية) لاستكمال التحضيرات لإطلاق العام الدراسي الجديد، إذ سيتوجه حوالي مليون وثلاثمئة وعشرة آلاف طالب/ة تقريباً إلى مدارسهم في كافة أرجاء الوطن، منهم قرابة 854.390 طالبا/ة في المدارس الحكومية، وقرابة 150 ألفاً في المدارس الخاصة، والبقية في مدارس وكالة الغوث.

وسيبلغ عدد المدارس لهذا العام في كافة أرجاء الوطن 3079 مدرسة؛ منها 2267 حكومية، 1852 منها في الضفة، و 415 مدرسة في غزة، اما عدد المدارس الخاصة فيبلغ 436، وعدد مدارس الوكالة 376 مدرسة، اضافة الى 5 مدارس خارج الوطن، علماً أن الوزارة تتابع مع جاليات أخرى إنشاء مزيد من المدارس الفلسطينية الجديدة في الشتات. اما عدد رياض الأطفال فبلغ 1795.

واكدت الوزارة في بيانها أنها ماضية في بذل كل جهد مستطاع من أجل حماية التعليم في القدس، وتعزيز الصمود في كافة المواقع والمناطق انتصاراً للحق في التعليم، وقالت انها ستواصل بكل عزيمة وإصرار تشييد المدارس وتقديم الدعم المالي والتوسع في البرامج التي تعكس الرؤية التربوية الثاقبة.

وفي إطار سياستها لتعميم التعليم المهني وتوسيع قاعدته؛ تتابع الوزارة التحضيرات لافتتاح مدرستين مهنيتين و25 وحدة مهنية في المدارس الأكاديمية موزعة في مختلف محافظات الوطن (الضفة، وغزة والقدس)، بحيث تشتمل معاً على 54 مشغلاً مهنياً جديداً، كما تم تطوير عدّة مشاغل في المدارس والوحدات المهنية القائمة من خلال تحديث تجهيزاتها.

واعلنت أنه "أصبح هناك تعليم زراعي في 7 من محافظات الوطن، يقدم في مدرستين زراعيتين في كل من العروب وبيت حانون، و5 وحدات زراعية سيتم متابعة تحويلها خلال السنوات القادمة الى مدارس زراعية في كل من طولكرم، وقلقيلية، ونابلس، ورام الله، وجنين، وبذا ستتضاعف نسبة الملتحقين في التعليم المهني مقارنةً بالأعوام السابقة، علاوة على استحداث 4 تخصصات مهنية جديدة، تم تحديدها بالتنسيق مع مؤسسات سوق العمل، والتوسع في برنامج التلمذة المهنية، والتوسع في مسار الصف العاشر المهني إذ سيتم افتتاح 65 شعبة جديدة قادرة على استيعاب 1625 طالبا/ة، ليكون عدد صفوف العاشر المهني 148 شعبة منتشرة في مختلف محافظات الوطن".

واضافت "وعلى صعيد الأبنية المدرسية تحديداً؛ سيكون لدينا 24 مدرسة جديدة، و30 مشروع صيانة لأبنية مدرسية"