صربيا تستثمر ما يصل إلى 12 مليار يورو فى مشروعات البنية التحتية

واشنطن- "القدس" دوت كوم- د ب أ- ذكرت وكالة أنباء بلومبرج ، اليوم الأحد، أن صربيا ستقوم باستثمارات تقدر بمليارات من اليورو في مشاريع بناء مساكن جديدة، وفى مجالات الطاقة والنقل والبنية التحتية الرقمية، وذلك في اطار سعى البلاد لتعزيز آفاق وفرص النمو الاقتصادى .

ونقلت الوكالة عن الرئيس الصربى الكسندر فوتشيتش قوله في تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفى، اليوم، في بلجراد "نحن في وضع يتيح لنا بسهولة ضمان ما لا يقل عن 10 مليارات يورو أو حتى 12 مليار يورو (4.13 مليار دولار) لتمويل استثمارات جديدة .

وأضاف الرئيس الصربى في المؤتمر الصحفى " نحن نقوم بتشييد المزيد من الطرق وخطوط السكك الحديدية بصورة تفوق ما كان عليه الوضع إبان عهد تيتو"، في إشارة إلى زعيم يوغسلافيا السابقة جوزيف بروز تيتو.

وذكرت بلومبرج أن الإعلان عن الاستثمارات الجديدة في الدولة الواقعة بمنطقة البلقان ويقطنها 7 ملايين نسمة، يأتى في أعقاب إعلان البنك المركزى الصربى المفاجىء يوم الخميس الماضى عن تخفيض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية ليصل إلى مستوى قياسي منخفض يبلغ 2.5 في المئة، حيث اختار البنك المركزى دعم نمو الناتج المحلى الإجمالي، والقروض وسط معدلات تضخم منخفضة.