البرتغال ستدفع للدائنين الأوروبيين ملياري يورو بنهاية العام

لشبونة- "القدس" دوت كوم - تعهدت الحكومة البرتغالية يوم الجمعة بأنها ستدفع بشكل مسبق للدائنين الأوروبيين ملياري يورو من ديون الترويكا بحلول نهاية هذا العام، حسبما ذكرت وكالة أنباء "لوسا" البرتغالية.

وقال وزير المالية ماريو سينتينو إن "عملية السداد المبكر للدائنين الأوروبيين" جارية بالفعل للديون المتعاقد عليها مع البرتغال في إطار برنامج المساعدة الاقتصادية والمالية بين عامي 2011 و2014 مع صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي، والمعروفة باسم "الترويكا".

وأوضح الوزير أن الدفعة المقدمة الأولى من حوالي ملياري يورو ستتم بين نهاية الربع الثالث وبداية الربع الرابع، مضيفا أن هذه الخطوة ستوفر أكثر من 100 مليون يورو من الفوائد الإضافية على البرتغال في السنوات القادمة.

وكانت البرتغال قد طلبت مساعدة مالية في عام 2011 بعد الوقوع في أزمة ديون وقدمت "الترويكا" برنامج مساعدات مالية بقيمة 78 مليار يورو إلى البلد المثقل بالديون. في عام 2014، انتهى برنامج التكيف البرتغالي، مما يشير إلى رحيل "الترويكا" من البرتغال.

وكذلك خلال اليوم، رفعت وكالة التصنيف المالي الأمريكية موديز توقعات الدين العام البرتغالي من "مستقرة" إلى "إيجابية"، بيد أنها أبقت التصنيف عند "بي أيه أيه 3".