"أونروا" تعلن افتتاح مدارسها للاجئين الفلسطينيين في موعدها رغم أزمتها المالية

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اليوم الخميس، عن فتح مدارسها للاجئين الفلسطينيين في موعدها رغم أزمتها المالية.

وقال بيان صادر عن "أونروا" تلقت وكالة أنباء "شينخوا" نسخة منه، إن "أكثر من 700 مدرسة تابعة للوكالة ستقوم بفتح أبوابها في الموعد المقرر لبدء السنة الدراسية الجديدة للعام الجديد في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسوريا في غضون أقل من شهر من اليوم".

وأضاف البيان أن "الدعم الثابت لشركاء أونروا ومانحيها هو الذي يمكن الوكالة من تنفيذ أكبر برامجها ألا وهو التعليم لأكثر من نصف مليون طالب وطالبة من لاجئي فلسطين".

ونقل البيان عن المفوض العام للأونروا بيير كرينبول قوله، إننا "ممتنون للغاية لمانحينا الذين سمح لنا تفانيهم بالمحافظة على الحق في التعليم من الإعلان اليوم عن أن مدارس الأونروا في أقاليم عملياتنا الخمسة ستفتح أبوابها".

وأكد كرينبول أن الوصول إلى التعليم يعد حقا غير قابل للتفاوض ودعامة من دعائم مهام ولايتنا، معتبرا أن "الشجاعة التى يمثلها الطلبة فى كل يوم سعيا وراء الحصول على تعليمهم بالرغم من التحديات الماثلة بالعبور من خلال الحواجز العسكرية، والعيش فى مناطق النزاع أو تحت الاحتلال يشكل مصدر إلهام لنا جمعيا".

وتقوم "الأونروا" بإدارة وتشغيل 709 مدرسة ابتدائية وإعدادية في أقاليم عملياتها الخمسة، بما في ذلك ثمانية مدارس ثانوية في لبنان، تقدم فيها تعليما أساسيا مجانيا لأكثر من 530 ألف طفل لاجئ من فلسطين.

وسبق أن أعلنت "الأونروا"، أنها تعاني من عجز مالي للعام الحالي يتجاوز مبلغ 200 مليون دولار أمريكي، ولاحقا أعلنت حصولها على تعهدات بدعم مالي بقيمة أكثر من 110 ملايين دولار خلال اجتماع للمانحين عقد في نيويورك في حزيران/يونيو الماضي.

وعانت "الأونروا" العام الماضي من عجز غير مسبوق في موازنتها المالية بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية الدعم المالي الذي تقدمه للوكالة بغرض الضغط على الفلسطينيين، وكانت واشنطن تدعم "أونروا" بمبلغ 360 مليون دولار سنويا لكنها العام الماضي قدمت فقط مبلغ 60 مليون دولار ثم قررت وقف التمويل كليا للعام الجاري.

وتقدم "الأونروا" التي تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة العام 1949، خدماتها لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها في مناطقها الخمس وهي الأردن، وسوريا، ولبنان والضفة الغربية، وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل لقضيتهم.

وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والإقراض الصغير.