وزراء خارجية العراق ومصر والأردن يجتمعون الأحد في بغداد

بغداد- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- يعقد وزراء خارجية العراق ومصر والأردن، غدًا الأحد، اجتماعا في بغداد لمناقشة تعزيز العلاقات العربية ومكافحة الإرهاب والاستثمار، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية العراقية.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته، اليوم السبت، "سينعقد الاجتماع الثلاثي على مستوى وزراء خارجية العراق والأردن ومصر في بغداد يوم الأحد".

وأضافت أن الوزراء سيناقشون "تعزيز العلاقات العربية"، بجانب موضوعات "مكافحة الإرهاب، والاستثمار عبر سلسلة اتفاقات وتفاهمات تتضمن التنسيق الاقتصادي، ودعم العراق في إعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي".

وتابعت "أن المجتمعين سيتبادلون الرؤى والأفكار حول أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتقييم مجمل التطورات الإقليمية، وضرورة الدفع بمسيرة التضامن العربي، بما يساهم في تحقيق آمال شعوب البلدان الثلاثة بالتنمية والازدهار".

وأكدت الخارجية العراقية أن الاجتماع "يعبر عن حرص البلدان الثلاثة على التشاور المستمر حول سبل تعزيز التعاون والتوصل إلى تحقيق التكامل في شتى المجالات، والبناء على مخرجات القمة الثلاثية"، التي جمعت قادة الدول الثلاث في القاهرة.

وعقد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، مع كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في 24 مارس بالقاهرة قمة ثلاثية تناولت سبل التعاون والتنسيق والتكامل بين البلدان الثلاثة.

وبحث قادة مصر والأردن والعراق خلال قمتهم بالقاهرة عددا من الأفكار لتعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الثلاث، وأكدوا أهمية استعادة الاستقرار الإقليمي، واستكمال المعركة الشاملة ضد الإرهاب.

ويأتي الاجتماع الوزاري الثلاثي في وقت تشهد فيه المنطقة توترا بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، ويسعى العراق إلى تخفيف حدة هذا التوتر.