اكتمال وصول حجاج فلسطين إلى السعودية

رام الله- "القدس"دوت كوم- أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، اكتمال وصول جميع حجاج فلسطين من الضفة الغربية وقطاع غزة إلى الأراضي السعودية، حيث وصل حجاج الضفة الغربية إلى المدينة المنورة، بينما وصل حجاج قطاع غزة إلى مكة المكرمة.

وكان حجاج الضفة الغربية انطلقوا في دفعتين يومي السبت والاحد، ما يعني ان رحلتهم للوصول الى المدينة المنورة استغرقت نحو 48 ساعة.

وغادر الفوج الأول من حجاج فلسطين ويضم 63 حافلة صباح السبت، واجتاز معبر الكرامة الساعة التاسعة مساء، ثم توجهت الحافلات إلى منفذ "حالة عمار"، والفوج الثاني والأخير من الحجاج ضم 40 حافلة غادر الساعة الخامسة من مساء الأحد، ليكتمل بذلك وصول جميع حجاج فلسطين ليل الإثنين – الثلاثاء، إلى الأراضي السعودية.

وتبقى من الحجاج لموسم هذا العام، الحجاج الذين ينوون أداء فريضة الحج عن طريق الجو حيث أن سفرهم مرتبط بتواريخ حجوزاتهم، وبقي كذلك حجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين والذين من الممكن أن يغادروا يوم 6 أو 7 من شهر آب القادم.

وقال أبو الرب لـ "القدس" دوت كوم: إن "حجاج الدفعة الأولى من الضفة الغربية وصلوا جميعهم ظهر الإثنين، إلى المدينة المنورة، أما الدفعة الثانية فوصلت مساء الإثنين، ومن المفترض أن تغادر الدفعة الأولى منهم بعد غد الخميس، إلى مكة المكرمة، وستغادر الدفعة الثانية تباعا يوم الجمعة القادم، حيث سيبدأ موسم الحج لهذا العام، بينما وصل حجاج قطاع غزة إلى مكة المكرمة، حيث جرت العادة أن يصل حجاج غزة إلى مكة وبعد الانتهاء من موسم الحج يزورون المدينة المنورة.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف أنه تم استقبال حجاج الضفة الغربية من قبل بعثة الحج الفلسطينية في المدينة المنورة التي قامت بتسكينهم وتوزيعهم على الفنادق، وأخذوا الغرف الخاصة بهم، وبدأوا الصلوات في الحرم النبوي الشريف، وبدأوا الزيارات في المدينة المنورة، وسيبدأون بالمغادرة إلى مكة المكرمة من يوم الخميس المقبل.

وأشار أبو الرب إلى وجود مندوبين من بعثة الحج الفلسطينية في مدينة حجاج البر في المدينة المنورة، قاموا باستقبال الحجاج وتوجيههم نحو الفنادق المخصصة لهم، وفي الفنادق يوجد أعضاء من البعثة لتسكينهم بالتعاون مع الشركات وتوزيعهم إلى مجموعات من أجل سهولة التعامل معهم، ليقضوا أربعة أيام في المدينة المنورة في برامج وعظية وإرشادية وزيارات إلى الأماكن التاريخية والدينية في المدينة المنورة.

وقال: "حجاج الضفة الغربية هم في المدينة المنورة وتبعد الفنادق التي يقيمون فيها ما بين صفر إلى 150 متر عن بلاط الحرم النبوي الشريف، وهم مقيمون في فنادق مصنفة خمسة نجوم مع بوفيه مفتوح طوال فترة إقامتهم في المدينة المنورة".

وأشار أبو الرب إلى وجود بعثات إعلامية وطبية وإدارية ووعظية وإرشادية ترافق حجاج دولة فلسطين، البالغ عددهم 7400 حاج بمن فيهم تلك البعثات، من بينهم 2900 حاج من قطاع غزة و4500 حاج من الضفة الغربية.

وجاء اكتمال وصول حجاج الضفة الغربية بعد انتظارهم لساعات طويلة في منطقة "حالة عمار" على الحدود الأردنية السعودية منذ مساء السبت، من أجل دخولهم لأداء فريضة الحج، حيث دخل الحجاج تباعا إلى الأراضي السعودية.