بارنييه: مطالب بوريس جونسون "غير مقبولة"

بروكسل- "القدس" دوت كوم- نبه المفاوض الاوروبي ميشال بارنييه الخميس الى ان مطالب رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون حول تعديل اتفاق بريكست "غير مقبولة"، داعيا الاتحاد الاوروبي الى الاستعداد لاحتمال خروج بريطانيا من دون اتفاق.

وقال بارنييه في رسالة وجهها الى ممثلي الدول ال27 واطلعت عليها فرانس برس إن جونسون "اعلن انه إذا كان ينبغي التوصل الى اتفاق، فيجب الغاء شبكة الامان (المتعلقة بالحدود الايرلندية). هذا بالتأكيد غير مقبول ولا يقع ضمن مهمة المجلس الاوروبي".

واضاف "بناء على ما تضمنه خطابه الحاد، علينا أن نستعد لوضع يعطي فيه (جونسون) الاولوية لخروج "من دون اتفاق"، ويهدف ذلك جزئيا لممارسة ضغوط على وحدة موقف الاتحاد الاوروبي".

وسيتشاور رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر هاتفيا مع جونسون في الساعة 15,45 ت غ، وفق المتحدثة باسمه، في أول تواصل بين الرجلين منذ تولي جونسون منصبه الجديد الاربعاء.

ووصف جونسون الخميس الاتفاق الذي توصلت اليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي بأنه "غير مقبول"، مطالبا الاتحاد الاوروبي بمعاودة المفاوضات في شأنه.

وتابع بارنييه في رسالته "سنبحث أي فكرة للمملكة المتحدة حول قضايا الخروج على أن تكون منسجمة مع اتفاق الخروج الموجود، ونحن طبعا مستعدون لاعادة العمل على الاعلان السياسي بحسب قواعد المجلس الاوروبي".

وشدد على أن "عدم وجود اتفاق لن يكون أبدا خيار الاتحاد الاوروبي، ولكن علينا ان نستعد جميعا لكل السيناريوات".

وختم "لقد لاحظت ردود الفعل الحادة والعديدة على هذا الخطاب في مجلس العموم. وفي هذا السياق، علينا أن نرصد بانتباه ردود الفعل الجديدة والتطورات السياسية والاقتصادية في المملكة المتحدة بعد هذا الخطاب".