الحايك: القطاع الخاص يدعم موقف اتحاد المقاولين بغزة واحتجاجهم بسبب عدم الإرجاع الضريبي

غزة- "القدس" دوت كوم- علاء المشهراوي- أكد علي الحايك، رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين بقطاع غزة، أن القطاع الخاص يدعم ويؤيد موقف اتحاد المقاولين في غزة وخطواتهم الاحتجاجية بسبب عدم الإرجاع الضريبي ودفع قيمة الضريبة المضافة، أُسوةً بمقاولي الضفة، الأمر الذي سيؤدي إلى انهيار قطاع المقاولات في قطاع غزة.

وقال علي الحايك في تصريح صحافي: نساند ونتضامن مع الإخوة المقاولين في كل قراراتهم وخطواتهم الاحتجاجية، وندعو الرئيس ورئيس الوزراء إلى إنقاذ المقاولين، لأنهم جزء أساسي من القطاع الخاص، لأن انهيار المقاولين هو انهيار لكافة جوانب القطاع الخاص.

وأوضح الحايك، وهو رئيس اتحاد الصناعات الإنشائية، أن الإرجاع الضريبي ودفع قيمة الضريبة المضافة يعني إرجاع الأموال المقتطعة للمصانع والتجار، وهي عبارة عن أثمان المواد الخام من باطون وحصمة وطوب ومواد أخرى.

وأضاف الحايك: قرار المقاولين هو قرار القطاع الخاص، وإدخال الأموال يخدم المنظومة الاقتصادية، لأن حجز الإرجاعات الضريبية أدى إلى قلة السيولة والمس بحقوق القطاع الخاص.

كما شدد الحايك على أن القطاع الخاص يؤيد ويطالب بإلغاء نظام السيستم grm الذي سبب كارثه اقتصادية

وإغلاق المئات من المصانع وشركات المقاولات، وأصبح مشروعاً تدميرياً وتعجيزياً أمام المواطن العادي الذي بحاجةٍ لبناء بيتٍ أو صيانة بيته.