الحرس الثوري يبث مقطع فيديو "يكذب" أمريكا بشأن إسقاطها طائرة إيرانية

طهران- "القدس" دوت كوم- بث الحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، مقطع فيديو زعم فيه أنه يثبت كذب أمريكا بشأن إسقاطها طائرة إيرانية مسيرة.

وقالت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، إن الحرس الثوري الإيراني نشر صورا للمدمرة الأمريكية البرمائية يو اس اس بوكسر تم التقاطها من طائرة إيرانية مسيرة، إدعت الولايات المتحدة في وقت سابق أن المدمرة الأمريكية أسقطتها.

ونفت طهران في وقت سابق، تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي زعم فيها أن سفينة أمريكية في مضيق هرمز أسقطت طائرة إيرانية مسيرة، بدعوى أنها حلقت بالقرب من السفينة، وهو ما وصفته واشنطن بأنه "عمل دفاعي".

وكان مسؤول أميركي اعلن الجمعة ان واشنطن لديها "أدلة واضحة جداً" حول إسقاط طائرة إيرانية مسيّرة وفق ما أعلن الرئيس دونالد ترامب، فيما تنفي إيران ذلك.

وقال المسؤول الذي لم يرغب بذكر اسمه "لدينا أدلة واضحة جداً"، وأشار إلى احتمال وجود تسجيل مصوّر. وأضاف "اقتربت طائرتهم المسيّرة كثيراً من سفينتنا. وفي حال اقتراب طائرات مسيّرة كثيراً، يتم إسقاطها".

ولم تؤكد وزارة الدفاع الأميركية الجمعة وجود مشاهد فيديو تثبت إسقاط الطائرة.

وكان ترامب أعلن الخميس أنّ سفينة الإنزال الأميركية "يو إس إس بوكسر" أسقطت طائرة مسيّرة إيرانية فوق مضيق هرمز إثر اقترابها منها.

وقال الحرس الثوري في بيان الجمعة "سننشر قريباً الصور التي التقطتها (طائراتنا) المسيّرة من سفينة يو اس اس بوكسر (...) حتى يطّلع الرأي العام العالمي على كذب وزيف تلك المزاعم"، وفق ما نقلت وكالة تنسيم الإيرانية.

كما نقلت عن كبير المتحدثين باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبو الفضل شكارجي نفيه "المزاعم الواهية" للرئيس الأميركي.

كما نفى نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الجمعة أن تكون إيران فقدت طائرة مسيّرة مؤخرا، مرجحاً أن تكون الولايات المتحدة قد دمرت واحدة من طائراتها المسيّرة "بالخطأ".

وتشهد منطقة الخليج ومضيق هرمز الذي يشكل معبراً لثلث النفط الخام العالمي المنقول بحرا، تصاعداً في التوتر على خلفية مواجهة أميركية إيرانية.