سفير أُردني جديد في قطر بعد عامين على خفض التمثيل الدبلوماسي

عمان- "القدس" دوت كوم- أعلن الأردن، الثلاثاء، تعيين سفير جديد للمملكة لدى قطر، بعد قرار كان قد اتخذه قبل نحو عامين بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة على خلفية الأزمة الخليجية.

وأصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، مرسوماً ملكياً بتسمية السفير زيد مفلح اللوزي سفيراً فوق العادة ومفوضاً للمملكة لدى قطر، وفق ما نشرته الجريدة الرسمية الحكومية.

كما وافقت الحكومة الأردنية على قرار حكومة قطر بتسمية الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني ليكون سفيراً فوق العادة ومفوضا لها لدى الأردن.

وكان الأردن أرسل استمزاجاً لدولة قطر حول تعيين سفير جديد لدى المملكة في الدوحة.

والسفير الأردني الجديد زيد اللوزي كان يشغل منصب أمين عام وزارة الخارجية.

وقالت مصادر أردنية لوكالة أنباء (شينخوا) إن التمثيل الدبلوماسي للأردن في دولة قطر سيعود إلى مستوى "سفير".

وقررت الحكومة الأردنية في حزيران 2017 خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر وإلغاء تراخيص مكتب قناة (الجزيرة) في المملكة على خلفية قطع ثلاث دول خليجية ومصر علاقاتها مع الدوحة".

واندلعت الأزمة في 5 حزيران عام 2017 بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها مقاطعة اقتصادية، وأغلقت منافذها براً وبحراً وجواً أمامها ضمن إجراءات عقابية أُخرى بدعوى دعم الإرهاب وتمويله والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأربع، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

ومع تطور الأزمة، تقدم الرباعي بقائمة مطالب من 13 بنداً للحل، رفضتها قطر لأنها تتصل بـ "السيادة"، لتبقى الأزمة قائمةً مع تمسك كل طرف بموقفه، رغم جهود الوساطة الكويتية والأمريكية والدعوات الإقليمية والدولية المطالبة بحلها.

وقالت وزيرة الدولة الأردنية لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات في وقت سابق إن "علاقتنا طيبة مع جميع دول الخليج"، مشيرةً إلى "أن قطر دولة شقيقة تربطنا بها علاقات وثيقة، ولقد دعمت الأردن اقتصادياً في وقت قريب".

وأوضحت غنيمات أن الدوحة قدمت 10 آلاف فرصة للعمل بقطر، حيث غادر نحو ألفي أردني للعمل هناك، في إشارة منها إلى المنصة الإلكترونية التي دشنتها قطر العام الماضي لاستقطاب الأردنيين.

وشددت الوزيرة على أن "التمثيل الدبلوماسي لم ينقطع مع الدوحة"، وقالت: "نسعى لتعزيز العلاقات مع جميع الدول".